Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

أمراض تنتقل عن طريق البعوض.. أبرزها الملاريا وحمى الضنك – منوعات

حالة من القلق بشأن انتشار مرض الملاريا، وذلك بعد ظهور بعوض «أنوفيليس ستيفينسي» الحامل للوباء في اليمن، ما يثير الشكوك حول انتشاره في بعض الدول وفقا لبحث جديد أجرته جامعة بايلور، ونشره موقع روسيا اليوم.

وفضلاً عن الملاريا، هناك عدة أمراض أخرى يمكن أن تنتقل عن طريق البعوض، بحسب تصريحات الدكتور أحمد يونس، أستاذ الحشرات ووكيل كلية العلوم بجامعة القاهرة لـ«الوطن».

9 أمراض ينقلها البعوض

  1.  عدوى زيكا
  2. حمى الضنك
  3. غرب النيل
  4. الملاريا
  5. الحمى الصفراء
  6. مرض الشيكونجونيا
  7. مرض التهاب الدماغ لاكروس
  8. ومرض حمى الوادي المتصدع
  9. مرض داء الفيل

وكانت الدكتورة تامار كارتر الباحثة بجامعة بايلور، والأستاذ المساعد في علم الأحياء والخبير في علم الأحياء للأمراض الإستوائية، ووزارة الصحة في صنعاء، نشرت دراسة في مجلة Emerging Infectious Diseases، تتحدث عن انتشار البعوض في اليمن وشرق أفريقيا.

وتحدث البحث عن التهديد المستمر للملاريا في عدة مناطق بسبب بعوض «أنوفيليس ستيفينسي»، وقالت تامار كارتر، إن هناك عدة مخاوف بشأن انتشار البعوض في منطقة البحر الأبيض المتوسط، بالإضافة إلى وجود أدلة على ارتباط البعوض بتفشي الملاريا.

البعوض ينقل المرض 

وحللت كارتر رفقة الدكتور ميثاق السادة، الباحث الرئيسي ومدير برنامج مكافحة الملاريا الوطني في اليمن، كميات من البعوض الذي تم جمعها من موقعين في اليمن، وتأكدا من تسبب البعوض في انتشار مرض الملاريا والعديد من الأمراض الأخرى مثل حمى الضنك.


المصدر: اخبار الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *