Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

صدور كتاب “كفر قرع زهرة المثلّث” للدكتور محمّد عقل

يحكي الكتاب قصّة قرية فلسطينيّة رحل سكّانها من جنوبيّ نابلس؛ بسبب صراع على مصادر المياه والأرض إلى منطقة وادي عارة في نهاية القرن الثامن عشر، ناقلين معهم اسم قريتهم الأصليّة…

صدر مؤخّرًا عن دار Ekutub (إي كُتُب) في لندن كتاب جديد للدكتور محمّد عقل بعنوان “كفر قرع زهرة المثلّث”، ويقع في 346 صفحة من القطع المتوسّط.

ويحكي الكتاب قصّة قرية فلسطينيّة رحل سكّانها من جنوبيّ نابلس؛ بسبب صراع على مصادر المياه والأرض إلى منطقة وادي عارة في نهاية القرن الثامن عشر، ناقلين معهم اسم قريتهم الأصليّة “كفر قرع”.

في الثامن من أيّار/ مايو 1948، تعرّضت كفر قرع إلى هجوم من الهاغاناه ما أدّى إلى تهجير السكّان. ورغم أنّ هذا الهجوم قد صدّه جيش الإنقاذ، إلّا أنّ القوّات اليهوديّة بقيت قريبة من البلدة، ومنعت بنيرانها الأهالي من العودة. بقي المهجّرون في القرى المجاورة قريبين من قريتهم، فلمّا وقعت اتّفاقيّة رودس في 3 نيسان/ أبريل 1949، عادوا إليها وفرضوا وجودهم فيها، وقد قبلت إسرائيل بذلك على مضض، وظلّت تفكّر في تهجير السكّان، ولكنّ أهالي كفر قرع تشبّثوا ببلدهم، وصمدوا طوال فترة الحكم العسكريّ الّتي انتهت في الأوّل من كانون الأوّل/ ديسمبر سنة 1966.

ويهدف الكاتب من وراء هذه الدراسة إلى “بثّ روح الانتماء لدى الناشئة من أبناء كفر قرع وعرب الداخل، وهي تعتمد على مصادر مطبوعة وأخرى مخطوطة، ووثائق قديمة من العهدين العثمانيّ والبريطانيّ، ومرويّات شفويّة سمعناها من كبار السنّ، وتقارير من الأرشيفات الإسرائيليّة والصحف والمجلّات والمواقع المنشورة على الشبكة العنكبوتيّة”.

ويمكن الحصول على نسخة إلكترونيّة أو نسخة ورقيّة عبر موقع Ekutub.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *