Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

فوائد ماء جوز الهند في ترطيب الجسم وتعويض الأملاح

يحتوي ماء جوز الهند الطبيعي على مستويات عالية من الأملاح؛ مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم.
الإلكتروليتات هي معادن أساسية لها شحنة طبيعية موجبة أو سالبة إذا تم إذابتها في الماء، فهي تساعد الجسم على تنظيم التفاعلات الكيميائية والحفاظ على سوائل الجسم في حال من التوازن وغير ذلك الكثير.
إذا كنت تعانين من نقص الإلكتروليتات بسبب الإسهال أو القيء أو قلة شرب الماء، يمكن أن يكون ماء جوز الهند خياراً جيداً.
إليك فوائد ماء جوز الهند في ترطيب الجسم وتعويض الأملاح:

ماء جوز الهند لترطيب الجسم

الحفاظ على رطوبة الجسم أمر مهم للغاية لحسن سير أعضاء الجسم؛ مثل تشحيم المفاصل، وتنظيم درجة الحرارة، وتوصيل العناصر الغذائية إلى الخلايا، وتحسين المزاج وغير ذلك. ويرى اختصاصيو التغذية ضرورة شرب نحو 89 أكواب من الماء فما فوق يومياً، مع الحرص على زيادة الكمية عند القيام بنشاطات مرهقة وفي الطقس الحار، لكن ليس من الضرورة أن تكون السوائل جميعها من الماء، بل من العصائر والخضروات والشوربات وشاي الأعشاب وغيرها كذلك.
ويعد ماء جوز الهند وسيلة رائعة لترطيب الجسم دون إضافة الكثير من السكر، علماً أن الكوب الواحد يحتوي على 60 سعرة حرارية فقط.

محتويات ماء جوز الهند

جميع العصائر مفيدة في ترطيب الجسم

يحتوي ماء جوز الهند على إلكتروليتات مهمة تساعد الجسم على أداء وظائفه، مثل: المغنيسيوم، الكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم.
والجسم يحتاج إلى الإلكتروليتات، ويأخذها عادة من الطعام والشراب ويفقدها من خلال عمليتي التعرق والتبول، ولعل أبرزها: الصوديوم، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم، الكلوريد، الفوسفات والبيكربونات.
ويحتوي ماء جوز الهند على كمية أكبر من البوتاسيوم وسكر أقل من مشروبات الرياضة التقليدية، ومع ذلك، فإنه عادة ما يحتوي على كمية أقل بكثير من الصوديوم (2% من القيمة اليومية في كوب واحد)، وعندما يتعرق الجسم، يفقد الماء والصوديوم والكلوريد.
لذا، إذا كنت تمارسين التمارين الرياضية بقوة، فقد يكون من الأفضل لك تناول مشروب رياضي لاستبدال الإلكتروليتات، على أن يكون خالياً أو فقيراً بالسكر، أما إذا لم تكوني تتعرقين كثيراً، فقد يكون ماء جوز الهند أو الماء العادي خيارين جيدين.
ربما تهمك قراءة تجربتي مع حبوب المغنيسيوم غيّرت حياتي

البوتاسيوم

البوتاسيوم هو معدن أساسي يحتاجه جسم الإنسان لوظيفة العضلات، ثبت أن شرب الماء المحتوي على الإلكتروليتات يمنع ويقلل من تشنجات العضلات أثناء ممارسة الرياضة.
انتبهي لملصقات العلامات التجارية على زجاجات ماء جوز الهند، لتتمكني من معرفة محتوياتها من المعادن قبل استهلاكها، وما إذا كانت تفي بالغرض.

المغنيسيوم

كوب واحد من ماء جوز الهند يحتوي على 16 ملليجراماً من المغنيسيوم (نحو 4% من القيمة اليومية)، وهذا المعدن مهم للعديد من وظائف الجسم؛ مثل صنع البروتين، وتنظيم مستويات السكر في الدم وضغط الدم، ووظائف الأعصاب والعضلات.
إذا كنت تعانين من نقص المغنيسيوم، فسوف تظهر عليك أعراض؛ مثل الغثيان والضعف والتعب، علماً أن المغنيسيوم الزائد يتم تصريفه عبر البول، لذلك لا يشكل تناول الكثير منه مصدراً للقلق.

الكالسيوم

الكالسيوم وفيتامين دي D معروفان بدعم قوة العظام، وفي هذا الإطار تشير الدراسات إلى أن ماء جوز الهند غني بالكالسيوم المهم لتقوية العظام وتجنّب هشاشتها، هذا إلى جانب الحفاظ على توازن الإلكتروليتات وصحة القلب.
عندما يصبح الجسم حمضياً، فإنه يعمل على سحب الكالسيوم من العظام للمساعدة في تحييد الحمض الزائد؛ مما يؤدي إلى إضعاف العظام مع التقدم في السن، علماً أن البوتاسيوم يمكن أن يتدخل عن طريق استعادة التوازن الحمضي القاعدي، ومنع إطلاق الكالسيوم من العظام.
لذلك، يرتبط النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم بارتفاع كثافة المعادن في العظام، خاصة عند كبار السن.

* ملاحظة من “سيّدتي”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

*المصادر:
WebMD
Eating Well

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *