Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

تجويع وتدمير واستهداف مستشفيات… إسرائيل تواصل إبادة شمال غزة لليوم الـ16 على التوالي

الجيش الإسرائيلي يواصل قصف مخيم وبلدة جباليا ومحطيهما بشكل عنيف ومكثف* القصف الإسرائيلي طال محيط مستشفيات العودة واليمن السعيد وكمال عدوان* الاحتلال واصل عمليات نسف وحرق المنازل بشمالي القطاع ويستهدف كل من يحاول الخروج من المناطق المحاصرة.

يواصل الجيش الإسرائيلي لليوم الـ16 على التوالي، عمليات الإبادة الجماعية التي ينفذها في شمالي قطاع غزة، عبر قصف وحرق مناطق سكنية كاملة في مخيم وبلدة جباليا وبلدتي بيت لاهيا وبيت حانون، بينما يمنع وصول الطعام والمياه والدواء لعشرات آلاف الفلسطينيين المحاصرين داخل هذه المناطق.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وأفاد شهود عيان بأن الجيش الإسرائيلي واصل على مدار الليلة الماضية وفجر الأحد، قصف مخيم وبلدة جباليا ومحيطيهما بشكل عنيف ومكثف. وذكر الشهود أن القصف الإسرائيلي طاول محيط مستشفيات العودة واليمن السعيد وكمال عدوان.

وأوضح الشهود أن أعمدة دخان كثيف أسود تتصاعد من مخيم جباليا ومحيطه منذ ساعات طويلة جراء القصف الإسرائيلي. وأشاروا إلى أن الجيش الإسرائيلي واصل كذلك خلال ساعات الليل وصباح الأحد، عمليات نسف وحرق المنازل غرب مخيم جباليا وفي مناطق متعددة بشمالي القطاع.

(Getty Images)

وفي الوقت نفسه، يطلق الجيش الإسرائيلي النار تجاه كل من يحاول الخروج من المناطق المحاصرة للحصول على الطعام أو المياه أو الدواء، بحسب ما أفاد الشهود. كما قالت مصادر طبية فلسطينية أن هناك العشرات من الجرحى تحت أنقاض منازل قصفتها إسرائيل في جباليا ومحيطها”.

وشدد المصادر على أن “طواقم الإسعاف لا تستطيع الوصول إليهم بسبب استهدافها بشكل مباشر من الجيش”، من جانبه، قال مدير مستشفى كمال عدوان، حسام أبو صفية، في بيان، إن الجيش الإسرائيلي “قصف المستشفى وأطلق النار بشكل عنيف باتجاه مبانيه واستهدف خزانات المياه وشبكة الكهرباء”.

وأضاف أبو صفية أن “عشرات المفقودين والجرحى تحت الأنقاض فقدوا حياتهم جراء منع وعرقلة الجيش الإسرائيلي وصول طواقم الإسعاف والدفاع المدني إليهم، وتركهم لساعات طويلة دون إنقاذ”.

(Getty Images)

وفي 6 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أعلن الجيش الإسرائيلي بدء اجتياح في شمال قطاع غزة؛ بذريعة “منع حركة حماس من استعادة قوتها في المنطقة”، بينما يقول الفلسطينيون إن إسرائيل ترغب في احتلال المنطقة وتهجير سكانها.

وفي مدينة غزة؛ قصف الجيش الإسرائيلي منزلاً لعائلة دلول في محيط مفترق الطيران وسط المدينة، ما أسفر عن إصابة عدد من الفلسطينيين بجراح نقلوا على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج، وفق بيان لجهاز الدفاع المدني الفلسطيني.

وأفاد شهود عيان بأن “الطيران الحربي الإسرائيلي نفذ حزاماً ناريًا جنوب غرب مدينة غزة، وأطلقت الآليات الإسرائيلية النار تجاه حي التفاح شرق المدينة”. أما في المحافظة الوسطى؛ فقد قصفت طائرة مسيرة إسرائيلية خيمة للنازحين في محيط مسجد التوبة في مدينة دير البلح ما أدى إلى إصابة 5 فلسطينيين بجروح.

(Getty Images)

وأصيب عدد آخر من الفلسطينيين بينهم نساء وأطفال جراء قصف الطائرات الإسرائيلية منزلا يؤوي عشرات النازحين في بلدة الزوايدة غرب المنطقة الوسطى، وفق شهود عيان. وأطلقت الآليات الإسرائيلية المتمركزة شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة قذائف مدفعية بالتزامن مع إطلاق نار بشكل متقطع على بلدة عبسان الجديدة شرق المدينة.

وتأتي هذه التطورات بعد مجزرة ارتكبها الجيش الإسرائيلي، مساء السبت، في منطقة مشروع بيت لاهيا شمالي القطاع بعد قصفه لمنطقة سكنية كاملة. وأعلن المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة، استشهاد 73 مدنيا فلسطينيا وسقوط عشرات الجرحى والمفقودين غالبيتهم من الأطفال والنساء، في المجزرة الإسرائيلية.

وكانت هذه المجزرة الثانية التي ترتكبها إسرائيل في شمال غزة، السبت، حيث استشهد 33 مدنيا فلسطينيا، بينهم 21 امرأة، وأصيب أكثر من 85 آخرين، بقصف جوي طاول عدة منازل سكنية بمخيم جباليا في الدقائق الأولى من اليوم.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *