Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

إسرائيل توافق على بقاء “يونيفيل” بجنوب لبنان لكن ليس كقوة وحيدة

إسرائيل تريد في إطار التسوية، إبعاد قوات حزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني وأن تنتشر قوات الجيش اللبناني، إلى جانب “يونيفيل”، في جنوب لبنان، وأن يكون للجيش الإسرائيلي “حرية عمل ضد خروقات محتملة للاتفاق من جانب حزب الله”

قوات “يونيفيل” في مرجعيون بجنوب لبنان (Getty Images)

استسلمت إسرائيل لمطالب الأمم المتحدة ودول أوروبية التي رفضت إخراج قوات حفظ السلام الأممية “يونيفيل” من جنوب لبنان. وأبلغ مسؤولون إسرائيليون دبلوماسيين أجانب بأن إسرائيل توافق على بقاء القوات الأممية في جنوب لبنان، لكن ليس لوحدها.

وقال مسؤولون إسرائيليون لدبلوماسيين أجانب إن إسرائيل ستوافق على أن تكون قوات “يونيفيل” جزءا من تسوية سياسية تنهي الحرب على لبنان، لكنهم اعتبروا أنه “لا يعقل أن تكون الوحيدة الموجودة في لبنان”، حسبما نقلت عنهم الإذاعة العامة الإسرائيلية “كان” اليوم، الإثنين.

وادعى المسؤولون الإسرائيليون أن قوات “يونيفيل” يمكن أن تبقى في جنوب لبنان “مع تفويض وصلاحيات أوسع” بعد تسوية، “لكنها لن تكون القوة الوحيدة التي ستعمل في المنطقة”.

وتريد إسرائيل في إطار التسوية، إبعاد قوات حزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني وأن تنتشر قوات الجيش اللبناني، إلى جانب “يونيفيل”، في جنوب لبنان، وأن يكون للجيش الإسرائيلي “حرية عمل ضد خروقات محتملة للاتفاق من جانب حزب الله”.

وتكررت الاعتداءات الإسرائيلية على قوات “يونيفيل” خلال الحرب على لبنان، و”يونيفيل”، الأربعاء الماضي، أن أن دبابة إسرائيلية أطلقت النار على برج مراقبة تابع لها قرب بلدة كفركلا، في قضاء مرجعيون، جنوبي لبنان، ما أسفر عن وقوع أضرار. وأضافت في بيان أنه “مرة أخرى، نرى إطلاق نار مباشر ومتعمد، على ما يبدو، على موقع تابع لليونيفيل”.

وقالت رئيسة الوزراء الإيطالية، جورجيا ميلوني، خلال زيارة لبيروت، الجمعة، إنه من “غير المقبول” استهداف قوة “يونيفيل”.

“وأضافت ميلوني، التي تسهم بلادها بألف جندي ضمن قوات “يونيفيل”، أنه “أعتبر أن استهداف يونيفيل أمر غير مقبول، وأطالب مرة أخرى بأنه ينبغي على كل الأطراف أن تضمن في كل الأوقات سلامة كلّ جندي من هؤلاء الجنود”.

وتابعت: “لذلك أنا على اقتناع بأنه ينبغي تعزيز يونيفيل، وعبر تعزيزها فقط مع الحفاظ على حيادها، سيكون بإمكاننا قلب الصفحة”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *