Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ما يجب معرفته عن الرجل قبل الزواج

إنَّ اتخاذ قرار الزواج يُعدُّ من أهم الخطوات في حياة الإنسان؛ فيعتبر الاختيار السليم لشريك الحياة من أهم العوامل التي تجعل الحياة الزوجية ناجحة وسعيدة؛ فالزواج هو رباط مقدس يجمع بين الرجل والمرأة ويُبنى على المودة والرحمة بهدف بناء أسرة مستقرة، ولضمان حياة زوجية سعيدة ومتناغمة، يتطلب الأمر فهماً عميقاً للشريك الذي ستقضين معه حياتك، بالسياق التالي “سيدتي” التقت استشاري العلاقات الأسرية نرمين كميل؛ لتخبرك عما يجب معرفته عن الرجل قبل الزواج.

الزواج ليس مجرد ارتباط قانوني!

الارتباط لا بُدَّ أن يُبنى على وعي وإدراك للمرحلة التي ستنتقل إليها الفتاة

تقول استشاري العلاقات الأسرية نرمين كميل لـ”سيدتي”: الزواج أو الارتباط لا بُدَّ أن يُبنى على وعي وإدراك للمرحلة التي ستنتقل إليها الفتاة من كنف والديها إلى ظل رجل آخر، ويتطلب التفكير الجدي والتخطيط المستفيض لضمان حياة زوجية سعيدة ومستقرة، والزواج ليس مجرد ارتباط قانوني، بل هو شراكة تحتاج إلى التفاهم، والتواصل، والتخطيط الجيد لتحقيق النجاح والسعادة، والرجل هو السند والرفيق والشريك الذي يجب أن يزين حياتك ويجعلها أفضل، وعلى الطرفين فهم وإدراك الاختلافات بينهما سواء في التربية أو الطباع أو الأحلام والرغبات، وشريك الحياة هو الشخص الذي تقضي معه أغلب أوقات الحياة أكثر من الوالدين والأصدقاء، وهي العلاقة التي تحتوي على أكبر قدر ممكن من الاعتمادية التبادلية بين الطرفين؛ لذا فلا بُدَّ لضمان حياة زوجية سعيدة ومتناغمة، يتطلب الأمر فهماً عميقاً للرجل قبل الزواج لأنه الشريك الذي ستقضين معه حياتك.
ويمكنك من السياق التالي التعرف إلى: نصائح لحياة زوجية سعيدة

ما يجب معرفته عن الرجل قبل الزواج

قيمه الأخلاقية

القيم الأخلاقية تُشكل جزءاً أساسياً من الهوية الشخصية؛ لذا فمن المهم التعرف إلى شخصية الرجل قبل الزواج وكيف كانت قيمه، ويجب أن تتوافق قيمه الأساسية مع قيمك، فيتطابق ما يتوقعه شريكك المستقبلي من الحياة مع ما تتوقعينه أنت، فالقيم تمثِّل أخلاقيات الشخص وسلوكياته، وطريقة تفكيره، وتربيته، وشخصيته، وخبراته، وتجارِبه، والبيئة الاجتماعية والدينية والثقافية التي نشأ فيها؛ لذا فلا بُدَّ من الحرص على اختيار شريك الحياة بما يتوافق معك في قيمه وعاداته، حتى لا يقع الزواج مستقبلاً في الخلافات الأسرية، والمشكلات التربوية والسلوكية، وهذا يمكن أن يمهد الطريق لعلاقة ناجحة ومستمرة.

اهتماماته وهواياته

تسلط الاهتمامات والهوايات الضوء على حياة الرجل الشخصية، ومن الجيد معرفة ماذا يحب الرجل أن يفعل في أوقات فراغه، وما الهوايات التي يمارسها، والأنشطة التي تستهويه ويقوم بتأديتها بشكل دوري أو من فترة لأخرى أو الأفكار التي يكون مهتماً للاطلاع عليها أو معرفة مستجداتها، وهذا قد يفيدك أنك قد تجدين أن لديك اهتمامات مشتركة، وهذا سيساهم في تعزيز علاقتكما وزيادة الترابط بينكما مستقبلاً، أو قد تكون هناك اختلافات في الهوايات، ولكنها ليست بالضرورة مشكلة؛ فوجود أشياء واهتمامات مشتركة يتشارك فيها كل من الشريكين قد يعزز العلاقة بينكما ويخلق نوعاً من التوازن في العلاقة المستقبلية.

مدى نضجه العاطفي

فيجب أن يكون شريكك المستقبلي قادراً على التعبير عن مشاعره بطريقة مسؤولة، ولا يتجنب إخفاءها أو تجنبها، ويعني القدرة على قبول واقع الشريك كما هو، ويكون مستوى مشاعره متناسباً وملائماً للمواقف التي يتعرض إليها، ويجب أن يكون لديه الرغبة في توفير الراحة العاطفية لكما؛ فالشخص الذي يشعر بالراحة مع مشاعره الخاصة والتعبير عنها من دون إلقاء اللوم على الآخرين، لديه الأساس اللازم للتعاطف، وهو أساسي لأي علاقة عاطفية متوازنة.

طموحه ونظرته للمستقبل

 الفتاة تجد خطيبها رجل حياتها المثالي

يجب أن يكون لديه خطط لحياته المهنية والشخصية وأهداف مستقبلية وأهداف واضحة يسعى لتحقيقها، وأن يكون مستعداً للعمل على تحقيق هذه الأهداف، ويجب أن يكون لديه رؤية واضحة لما يريد تحقيقه في المستقبل، وأن يكون مستعداً للعمل بجد لتحقيق هذه الأهداف؛ لذا فمن المهم التأكد من توافق رؤيتكما المستقبلية.
قد ترغبين في التعرف إلى: الزوج المثالي بوجهة نظر المرأة؟

احترامه للآخر

والاحترام والتقدير المتبادل يعني تقبل شريك الحياة المختلف كما هو، وتقديره، واحترام خصوصيته وقيمته وكرامته، كما يعني أيضاً احترام حقوقه، ويُعتبر أحد العوامل الأساسية التي تدل على أن الشخص الذي تسعين إلى الارتباط به جدير بالزواج بك؛ لذا فيجب أن يكون شريكك المستقبلي يحترمك بوصفك شخصاً ويحترم قراراتك ومشاعرك، كما يجب أن تشعري بالراحة معه وأن تشعري بأنه يقدرك كما تقدرينه؛ فالاحترام المتبادل هو أساس أي علاقة ناجحة ومستمرة.

أموره المالية تسمح بالزواج وتكوين أسرة

لا حرج أن يُسأل الرجل عن راتبه، ومستواه المادي؛ فمناقشة الأمور المادية من أهم الموضوعات التي يجب التطرق إليها بالتفصيل، وهي تُعدُّ من أكثر المواضيع حساسية في العلاقة المستقبلية، وتشمل كيفية إدارة الرجل لأمواله، وهل هو شخص مدخر أو مبذر؟ كما يشمل ذلك الدخل الشهري وطريقة إنفاقه وأولوياته، وعادات أسرته المالية التي نشأ بها، وهل يستطيع الإنفاق على متطلبات الحياة الزوجية، وهل لديكما توافق في الطريقة التي تنظران بها إلى المال؟ ومناقشة هذه الأمور بصراحة ووضوح يمكن أن يجنبكما العديد من المشكلات المستقبلية.

كيف يتعامل مع التحديات؟

لا توجد علاقة تخلو من الخلافات، ولكن ما يهم هو كيفية التعامل معها، ومن الضروري معرفة: كيف يتعامل الرجل قبل الزواج مع الخلافات والمشكلات؟ وكيف ستكون عليه الأمور بعد الزواج؟ فنتعرف إلى طباع الرجل وسماته: هل يغلب عليه الهدوء والعقلانية أو يميل إلى الانفعال؟ هل يستطيع تقديم التنازلات والبحث عن حلول وسط؟ وهل سيأخذ كل طرف مساحته الشخصية للتفكير بعض الوقت أو ستناقشان الخلاف في وقته؟ ويمكن أيضاً مناقشة قابلية كل طرف للجوء إلى الاستشارات الزوجية، وإذا كان هذا ضمن الحلول الممكنة لتجاوز الخلافات أو لا.

مدى التزامه وشعوره بالمسؤولية

يجب أن يكون هذا الرجل وشريكك المستقبلي المحتمل مستعداً لالتزام طويل الأمد، كما يجب أن يكون مستعداً للعمل على بناء علاقة قائمة على الحب والاحترام والتفاهم، ويجب أن يكون مستعداً للعمل على تحسين العلاقة وتطويرها بشكل مستمر، وحتى تطمئني أنه لا يعاني من رهاب الالتزام، أو مخاوف المسؤولية طويلة الأمد.

صحته النفسية والعاطفية

لاشك أن الزواج عندما يكون صحياً يحمي أفراد الأسرة من الأمراض الوراثية أو المعدية؛ فيساهم ذلك في بناء أسرة سعيدة ومستقرة، لذا فمن الأمور التي يجب أن تكوني على علم بها هي الحالة النفسية والعاطفية للرجل قبل الزواج، وهل يعاني من أي مشكلات نفسية أو عاطفية قد تؤثر في حياتكما المشتركة؟ كيفية تعامله مع ضغوط الحياة، فحالة التوافق والانسجام بين الشريكين ضرورية من النواحي الصحية والنفسية والبدنية والاجتماعية والشرعية؛ بهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أبناء أصحاء.
وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين إلى: علامات تدل على عدم جاهزيتك للزواج

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *