Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

اعط مقدار الزلزال على سلم ريشتر وقارنه بمقدار الهزات الارتدادية

يسعدنا في موقع سواح ميديا ان نقدم لكم اخر وافضل الحلول لأهم واكثر الأسئلة إنتشاراً سواء كانت الأسئلة التعليمية او الاسئلة العامة.

وفي هذا القسم نعرض اجابات لأهم الاسئلة التي تشغل بال القارئ العربي، وفي هذه المقالة سوف نعرض اجابة السؤال اعط مقدار الزلزال على سلم ريشتر وقارنه بمقدار الهزات الارتدادية ، ونتمنى ان نكون قدمنا المساعدة اللازمة.

اعط مقدار الزلزال على سلم ريشتر وقارنه بمقدار الهزات الارتدادية؟

المقدار هو المقياس والمقصود هنا مقياس الزلزال حسب مقياس ريختر مقارنة بالهزات الارتدادية
مقياس ريختر Richter magnitude scale هو نظام رقمي يسجل شدة الهزات الأرضية. ويَحسِب العلماء هذا الرقم باستخدام المعلومات التي يعطيها جهاز يسمى براسم او مرسمة الزلازل وهو جهاز يقوم بتسجيل حركة الأرض الناتجة عن هزة أرضية.

أما الهزة الارتدادية وتُسمى بالتوابع Aftershock هي هزة  صغيرة تتبع الهزة  الكبيرة وتنتج من بؤرة الهزة الكبيرة. وتقع معظم الهزات الارتدادية على كامل بؤرة تمزق الصدع للهزة الأصلية، وإما أن تحدث على طول النمط الهزة نفسها أو على طول أنماط أخرى داخل الحجم المتأثر بالمنطقة المرتبطة بالهزة الرئيسية ويتم العثور على الهزات الارتدادية التي تصل إلى مسافة تساوي طول تمزق الهزة الكبيرة وهذه الهزات لا يمكن التنبؤ بها، وقد تكون ذات قوة كبيرة وقد تُسبب انهيار للمباني التي تضررت من الهزات الكبيرة.

يُستخدم مقياس ريختر لقياس شدة الزلازل، والهزات الارتدادية هي هزات صغيرة تحدث بعد الهزة الأرضية الكبيرة. يُستخدم جهاز يدعى براسم لتسجيل حركة الأرض خلال الزلزال. الهزات الارتدادية تحدث على طول بؤرة الهزة الأرضية الكبيرة، ويمكن أن تكون قوية وتسبب أضراراً. الهزات الارتدادية لا يمكن التنبؤ بها، ولكنها قد تكون خطيرة وتؤدي إلى انهيار المباني المتضررة من الهزة الكبيرة.

نقدم لكم في سواح ميديا محتوى متنوع من مختلف المصادر العربية على الإنترنت في محاولة منا لإفادة القارئ العربي وتقديم اجابات لجميع الأسئلة والتساؤلات بطريقة سهلة وفعالة.

وفي نهاية المقالة الخاصة بـ اعط مقدار الزلزال على سلم ريشتر وقارنه بمقدار الهزات الارتدادية نتمنى ان نكون قد ساعدناكم في حل تساؤلاتكم، ونتمنى لكم التوفيق جميعاً، ونرجوا ان تقوموا بمشاركة المقال على منصات التواصل الاجتماعي لنشر الإفادة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *