Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

أكثر من 70 قتيلا خلال يومين في معارك ولاية الجزيرة

اتهمت لجنة المقاومة الجيش باستخدام “البراميل المتفجرة” في القصف، متحدثة عن “عشرات الأشلاء والجثامين… لم يتم التعرف عليها إلى الآن”.

قُتل أكثر من 70 شخصا منذ اندلاع المعارك في ولاية الجزيرة الأحد، بعد انشقاق قائد في قوات الدعم السريع وانضمامه إلى الجيش، وفق ما أفاد الثلاثاء مسعفون متطوعون ونشطاء.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وأكدت غرفة طوارئ جنوب الحزام التي تضم مسعفين متطوعين في بيان الثلاثاء، العثور على “عشرين جثة متفحمة بينهم 4 أطفال وامرأتان” في الخرطوم، فيما أشارت إلى أنّ “عدد المصابين 27 بينهم أطفال ونساء”.

ومن جهتها، أفادت لجنة المقاومة في ود مدني، وهي واحدة من مئات المجموعات التطوعية التي تنسق المساعدات في جميع أنحاء البلاد التي مزقتها الحرب، في بيان بأنّ غارة جوية للجيش على مسجد أسفرت عن مقتل 31 شخصا في ولاية الجزيرة.

واتهمت لجنة المقاومة الجيش باستخدام “البراميل المتفجرة” في القصف، متحدثة عن “عشرات الأشلاء والجثامين… لم يتم التعرف عليها إلى الآن”.

وأعلن الجيش، الأحد، أنّ قائد قوات الدعم السريع في الجزيرة، أبو عاقلة كيكل، انشقّ عن هذه القوات مع “عدد كبير من قواته” لـ”القتال إلى جانب جيشنا”، في ما وصفه بأنّه أول انشقاق على مستوى عالٍ ضمن قوات الدعم السريع للانضمام إلى الجيش.

وقال متحدث باسم قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، إنّ كيكل وآخرين منشقّين سيحصلون على “عفو”، في وقت يتخوّف المدنيون من هجمات جديدة.

وفي شرق الولاية الذي مزّقته الحرب، قال ناشطون إنّ 20 شخصا على الأقل قُتلوا في هجمات نفّذتها قوات الدعم السريع منذ الأحد.

واندلعت المعارك في السودان منتصف نيسان/أبريل 2023 بين الجيش بقيادة عبد الفتاح الرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة حليفه السابق محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي.

وأسفرت عن مقتل عشرات الآلاف، وتسببت بأزمة انسانية حادة ونزوح الملايين.

ويخوض الطرفان معارك عنيفة في ولاية الجزيرة التي تسيطر عليها قوات الدعم السريع منذ أواخر العام الماضي.

وبعد ساعات فقط من سيطرة الجيش على تمبول التي تقع على بعد 75 كيلومترا شمال ود مدني، أفاد شهود عيان بأنّ قوات الدعم السريع عادت “لتشنّ عمليات” في المدينة.

وقالوا إنّ عناصر قوات الدعم السريع “كانوا يطلقون النار بشكل عشوائي في الهواء” ويجبرون المدنيين على حمل بضائع منهوبة.

وقال مصدر في قوات الدعم السريع طالبا عدم الكشف عن هويته لكونه غير مخوّل التحدث إلى وسائل الإعلام، إنّ هذه القوات “صدّت” بحلول الثلاثاء “محاولة للجيش” لاستعادة السيطرة على بلدة تمبول.

وتُتهم قوات الدعم السريع على وجه الخصوص بعمليات نهب على نطاق واسع ومحاصرة قرى وارتكاب أعمال عنف جنسي ممنهجة في الجزيرة ومختلف أنحاء السودان.

ويواجه طرفا النزاع اتهامات بارتكاب جرائم حرب تشمل استهداف المدنيين والقصف العشوائي على مناطق مدنية وصولا الى إعاقة وصول المساعدات الانسانية أو نهبها.

وفي الرفاعة على بعد خمسين كيلومترا شمال عاصمة الولاية، قالت لجنة المقاومة المحلية الثلاثاء إنّ هجمات قوات الدعم السريع على سلسلة من القرى في شرق الجزيرة أسفرت عن مقتل عشرين شخصا على الأقل.

ويتهم نشطاء هذه القوات بتنفيذ “عمليات انتقامية ضد مدنيين عُزّل”، ردا على انشقاق كيكل.

وبحسب المرصد المركزي لحقوق الإنسان، فإنّ ما لا يقل عن سبع مدن وقرى تعرّضت لـ”هجمات انتقامية لا تولي أهمية إلى حقوق المدنيين أثناء الحرب”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *