Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الكويت تستعد لإقرار مشروع قانون مرور جديد من أجل ردع المستهترين

أكد اللواء يوسف الخده الوكيل المساعد لشؤون المرور والعمليات في وزارة الداخلية الكويتية، لوكالة الأنباء الكويتية اليوم الخميس 24 أكتوبر، أن مشروع قانون المرور الجديد ضرورة لردع المستهترين وخفض معدلات المخالفات الجسيمة خصوصاً أن الحوادث المرورية تعد ثاني أعلى مسبب للوفيات في الكويت بعد أمراض القلب.
وأضاف أن القانون الجديد تمت صياغته ومراجعته كاملاً من إدارة الفتوى والتشريع والنيابة العامة والمجلس الأعلى للقضاء وقام النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ووزير الداخلية الشيخ فهد اليوسف بإرساله إلى مجلس الوزراء الأسبوع الماضي للموافقة عليه على أن يتم رفعه إلى الأمير الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بعد ذلك.
وأبان أن قانون المرور الحالي مطبق منذ العام 1976 وبعض الغرامات المشمولة به لم تعد تشكل رادعاً للمخالفين، لافتاً إلى أن أقل غرامة مالية في القانون الجديد ستبلغ 15 ديناراً كويتياً وهي لمخالفة الوقوف في الممنوع.

كثرة الحوادث المرورية

وذكر أنه يتم تسجيل نحو 300 حادث مروري يومياً في البلاد 90 % منها بسبب عدم الانتباه أو انشغال قائدي المركبات باستخدام الجوال أو الاستهتار أو الرعونة لذا فإن مخالفة استخدام الجوال أثناء القيادة ستتضاعف في القانون الجديد من 5 دنانير إلى 75 ديناراً، في حين ستتضاعف عقوبة مخالفة عدم ربط حزام الأمان من 10 دنانير إلى 30 ديناراً.
وأشار إلى أنه سيتم تعديل غرامة مخالفة الاستهتار والرعونة من 30 ديناراً لتصبح 150 ديناراً، فيما ستتضاعف عقوبة تجاوز إشارة المرور الحمراء من 50 ديناراً إلى 150 ديناراً.

تعديل مخالفة إجراء سباق

ولفت اللواء الخده إلى أن القانون الجديد سيتضمن أيضاً تعديل مخالفة إجراء سباق على الطرق العامة من 50 ديناراً حالياً لتصبح 150 ديناراً في القانون الجديد.
وبين أنه سيتم تعديل مخالفة زيادة مركبة تصدر منها أصوات مزعجة أو ينبعث منها دخان كثيف أو رائحة كريهة أو يتطاير من حمولتها أو يسيل منها مواد قابلة للاشتعال أو مضرة بالصحة أو مؤثرة على صلاحية الطريق أو يتساقط من حمولتها ما يشكل خطراً على مستعملي الطريق أو بها حادث يؤثر على توازنها أو إطاراتها أو إحداها غير صالحة للإستعمال من 10 دنانير حاليا لتصبح 75 ديناراً.
كما أشار إلى تغليظ عقوبة استخدام الأماكن المخصصة لوقوف ذوي الاحتياجات الخاصة لتصبح 150 ديناراً بدلاً من 10 دنانير، فيما ستتضاعف عقوبة تجاوز السرعة المحددة في القانون الجديد لتصبح بين 70 و150 ديناراً بعد أن كانت في القانون الحالي بين 20 و50 ديناراً.

مخالفة قيادة المركبة في حالة غير طبيعية

وبسؤاله عن مخالفة قيادة المركبة في حالة غير طبيعية، أفاد بأنه ستتم إضافة مادة جديدة في العقوبات مقسمة إلى ثلاث فئات مع تغليظها بشكل كبير.
وقال اللواء الخده إن المادة 33 مكرر من القانون الجديد ستجيز للمحكمة أن تقضي من تلقاء نفسها أو بناء على طلب من وزارة الداخلية بمصادرة المركبة الآلية لمصلحة الوزارة إذا أدانت متهماً ارتكب أي فعل من الأفعال الواردة في هذه المادة، على أن تؤول صلاحية التصرف في المركبة سالفة الذكر إلى الجهات المعنية بالوزارة دون الإخلال بالأحكام الواردة في قانون الجزاء المشار إليه.

العقوبات البديلة

وأضاف أن القانون الجديد تضمن أيضاً في مادته الـ39 مكرر أن للمحكمة أن تقضي على المحكوم عليه بدلاً من العقوبة الأصلية للجريمة المرتكبة بعقوبة واحدة أو أكثر من العقوبات البديلة الآتية: وهي العمل في خدمة المجتمع، ويكون العمل بتكليف المحكوم عليه بالعمل لمصلحة إحدى الجهات دون مقابل وألا تزيد مدته على سنة وبما لا يجاوز ثماني ساعات يومياً وتحدد الجهات وأنواع الأعمال التي تمارس فيها والإجراءات اللازمة لمتابعة تنفيذها من المحكوم عليه بقرار من وزير الداخلية.
تابعوا المزيد: طرق دبي تصدر تطبيقها الجديد RTA App للوصول السهل إلى الخدمات
وأشار إلى أن العقوبة الثانية من العقوبات البديلة هي حضور البرامج والمحاضرات التوعوية والتأهيلية والتدريب: ويكون بإلزام المحكوم عليه بالخضوع لواحد أو أكثر من برامج التأهيل والتدريب والمحاضرات التوعوية في المجالات الطبية أو النفسية أو الاجتماعية أو التعليمية أو الحرفية أو الصناعية أو الدينية لتقويم سلوكه ويصدر قرار من وزير الداخلية بتحديد برامج التأهيل والتدريب والمحاضرات التوعوية وإجراءات تنفيذها بالتنسيق مع وزارات الجهات المعنية.
ولفت إلى أن العقوبة الثالثة من العقوبات البديلة هي إصلاح الضرر الناشئ عن الجريمة ويكون بإلزام المحكوم عليه برد الشيء إلى أصله أو جبره أو التعويض عنه، مبيناً أن هذه العقوبات تكون نافذة فور النطق بها.
وأشار الوكيل المساعد لشؤون المرور والعمليات في وزارة الداخلية إلى أن القانون تضمن كذلك عقوبة جديدة هي الحجز المنزلي للمركبات إلى حين انتهاء فترة العقوبة ومن ثم الإفراج عنها.
وقال اللواء الخده إنه في حال إصدار القانون الجديد ونشره في الجريدة الرسمية الكويت اليوم، فستكون هناك مهلة ثلاثة أشهر لتعديل برامج وزارة الداخلية ذات الصلة وإطلاق حملات توعية بشأنه على أن يطبق بعدها رسمياً.
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *