Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

فوز الحزب الحاكم في الانتخابات التشريعية في جورجيا

الحزب الحاكم في جورجيا، “الحلم الجورجي”، يفوز بنسبة 54.08% في الانتخابات التشريعية، متفوقاً على الائتلاف المؤيد لأوروبا الذي حصل على 37.58%، وفقاً للجنة الانتخابية. في المقابل، رفضت المعارضة النتائج ونددت بما وصفته بـ”العمليات المزورة”.

مؤسس حزب الحلم الجورجي الحاكم، بيدزينا إيفانيشفيلي، خلال تجمع في مقر الحزب الليلة الماضية (Getty Images)

فاز الحزب الحاكم في جورجيا في الانتخابات التشريعية، وفق ما أعلنت اللجنة الانتخابية، اليوم الأحد، في مواجهة معارضة مؤيدة لأوروبا رفضت خلال الليل الإقرار بهزيمتها منددة بـ”عمليات تزوير” مزعومة.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وفاز حزب “الحلم الجورجي” الحاكم بـ54,08% من الأصوات مقابل 37,58% للائتلاف المؤيد لأوروبا بحسب النتائج الرسمية بعد فرز الأصوات في أكثر من 99% من الدوائر الانتخابية، على ما أوضح رئيس اللجنة الانتخابية المركزية.

وصرح السكرتير التنفيذي للحزب الحاكم، ماموكا دينارادزه: “كما تظهر النتائج التي أعلنتها اللجنة الانتخابية المركزية، ضَمَن ‘الحلم الجورجي‘ غالبية متينة” في البرلمان الجديد.

في المقابل، رفضت أحزاب المعارضة الجورجية المؤيدة للغرب نتائج الانتخابات التشريعية ووصفتها بأنها “مزورة”.

وقالت زعيمة حزب الحركة الوطنية المتحدة، تينا بوكوتشافا، “لا نعترف بالنتائج المزورة للانتخابات المسروقة”، في حين اتهم زعيم حزب “أخالي” نيكا غفاراميا حزب الحلم الجورجي الحاكم بـ”اغتصاب السلطة وتنفيذ انقلاب دستوري”.

وكانت الرئيسة سالومي زورابيشفيلي المناهضة لحكومة “الحلم الجورجي” أعلنت في وقت سابق هزيمة الأخير وفوز “جورجيا الأوروبية رغم محاولات تزوير الانتخابات”، وذلك بالاستناد الى استطلاع للرأي أجراه معهد “إيديسون ريسورتش” الأميركي لحساب قناة تلفزيونية قريبة من المعارضة.

وفي أول رد فعل لمسؤول أجنبي، رحب رئيس الوزراء المجري، فيكتور أوربان، الذي يحافظ على قربه من موسكو ضمن الاتحاد الأوروبي، بالانتصار “الساحق” للحزب الجورجي الحاكم.

وكانت بروكسل قد نبّهت إلى أن نتيجة هذه الانتخابات ستحدد فرص الجمهورية السوفياتية السابقة (أربعة ملايين نسمة) لدخول الاتحاد الأوروبي. واعتبرت الرئيسة الجورجية لدى الإدلاء بصوتها أن هذا الاقتراع “سيحدد مستقبل البلاد”.

وشهدت عملية التصويت التي جرت في إشراف مراقبين دوليين، حوادث عدة انتشرت على نطاق واسع عبر الإنترنت.

وأعلنت لجنة الانتخابات بعد الظهر أنها تلقت 133 شكوى تتعلق بانتهاكات لسرّية التصويت، وحوادث خارج مراكز الاقتراع، وعرقلة لعمل المراقبين.

ودفع مقطع فيديو يظهر شجارا في مركز اقتراع في تبليسي الرئيسة زورابيشفيلي إلى مطالبة وزير الداخلية بالتحرك. وتحدثت في رسالة عبر الفيديو عن “حوادث عنف مثيرة لقلق كبير (…) في مختلف مراكز الاقتراع”.

وأشارت جمعية المحامين الشباب التي تراقب الانتخابات التشريعية إلى حدوث “مخالفات انتخابية كبيرة”.

واتهمت المعارِضة تينا بوكوتشافا “بلطجية” حزب “الحلم الجورجي” بـ”التشبث بالسلطة” و”تقويض العملية الانتخابية”. ورفض الحزب هذه التصريحات.

ويُتهم “الحلم الجورجي” الذي يتولى السلطة منذ 2012، بالعمل على إرساء نظام استبدادي موالٍ لروسيا وبإبعاد جورجيا عن الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي اللذين تطمح للانضمام إليهما.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *