Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

العراق يقدم شكوى لمجلس الأمن بشأن خرق إسرائيل لمجاله الجوي لضرب إيران

شدد على التزام الحكومة الثابت بسيادة العراق واستقلاله وحرمة أراضيه، مؤكدا أن الحكومة تعمل على مختلف الصعد لمواجهة هذه الانتهاكات، مشددا على عدم السماح باستخدام الأجواء أو الأراضي العراقية للاعتداء على دول أخرى.

رئيس الحكومة وجه وزارة الخارجية بالتواصل مع الجانب الأميركي بشأن هذا الخرق (Getty Images)

تقدم العراق رسميا بمذكرة احتجاج إلى مجلس الأمن الدولي “تضمّنت إدانة الانتهاك الصارخ” الذي ارتكبته إسرائيل بـ”استخدام المجال الجوي العراقي لتنفيذ الاعتداء على الجمهورية الإسلامية الإيرانية”، وفق ما قال الناطق باسم الحكومة في بيان، اليوم الإثنين.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وقال متحدث باسم الحكومة العراقية، إن العراق قدم مذكرة احتجاج إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن على انتهاك إسرائيل أجواء العراق وسيادته لضرب إيران.

وأضاف في بيان “كما وجّه رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني، وزارة الخارجية بالتواصل مع الجانب الأميركي، بشأن هذا الخرق، طبقا لبنود اتفاق الإطار الاستراتيجي الثنائي، والتزام الولايات المتحدة تجاه أمن وسيادة العراق”.

وأوضح المتحدث العراقي أن مذكرة الاحتجاج نددت باستخدام إسرائيل المجال الجوي العراقي لتنفيذ الاعتداء على الجمهورية الإسلامية الإيرانية، مشيرا إلى أن رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، وجه وزارة الخارجية بالتواصل مع الجانب الأميركي بشأن هذا الخرق.

وشدد على التزام الحكومة الثابت بسيادة العراق واستقلاله وحرمة أراضيه، مؤكدا أن الحكومة تعمل على مختلف الصعد لمواجهة هذه الانتهاكات، مشددا على عدم السماح باستخدام الأجواء أو الأراضي العراقية للاعتداء على دول أخرى.

وأكد أن الحكومة العراقية ترفض السماح باستخدام أجواء البلاد للاعتداء على دول الجوار التي تجمعها بالعراق علاقات احترام ومصالح مشتركة، قائلا إن “العراق حريص على اتباع سياسة الحفاظ على استقرار المنطقة من خلال منع أي استغلال لأراضيه في صراعات إقليمية، وحريض أيضا على دعمه حلَّ النزاعات عبر الحوار والتفاهم المتبادل”.

وكانت هيئة الأركان في القوات المسلحة الإيرانية ذكرت، السبت، أن الطائرات الإسرائيلية استخدمت المجال الجوي العراقي المتاح للجيش الأميركي “لإطلاق عدد من الصواريخ المحمولة جوا البعيدة المدى والمجهزة برؤوس حربية خفيفة للغاية” نحو إيران، في هجومها الذي قالت إسرائيل إنه استهدف بطاريات صواريخ ومصانع لإنتاج الصواريخ.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *