Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

أعراض التهاب سرة الرضيع ومضاعفاتها وطرق تفاديها والعناية بها

بعد أن تضع الأم مولودها، ورغم آلام المخاض الشاقة، يكون أمامها مهمة جديدة وحساسة، ولا يمكن التخلي عنها أو التقصير فيها، وهي العناية بالمولود الصغير، ومن أهم الأجزاء التي يجب أن تهتم بها الأم هو سرة المولود؛ لأنها لا تزال مرتبطة ببقايا الحبل السري، وتكون هذه الفترة حرجة وخطيرة بالنسبة لصحة المولود، حيث إنه على الأم أن تعتني بهذه البقايا؛ حتى تسقط وتجف منطقة السرة تماماً.
يحدث أن تتعرض السرة للالتهابات لعدة أسباب، ويجب أن تعرف الأم أسبابها وكيفية علاجها، حيث لا تسير الأمور على نحو طبيعي، وقد تتأخر بقايا الحبل السري في السقوط، ولذلك فقد التقت “سيدتي وطفلك”، وفي حديث خاص بها، باستشاري طب الأطفال وحديثي الولادة الدكتور محمد أبو داوود، حيث أشار إلى أعراض التهاب سرة الرضيع ومضاعفاتها وطرق تفاديها والعناية بها منذ اليوم الأول لولادة طفلك، حتى مرحلة ما بعد سقوطها، في الآتي:

تعريف السرة كعضو في جسم الإنسان

تعد السرة هي الجزء البارز من بطن الإنسان، ويُخلق كل إنسان بهذا الجزء المنخفض قليلاً، والذي يقع في منتصف البطن تقريباً، ولذلك فهي مكان اتصال الطفل بالأم، حيث يرتبط الجنين من سرته بالأم عن طريق الحبل السري، ويصل للجنين الدم الذي يحتوي على العناصر الغذائية والهواء من خلاله أثناء فترة وجوده في الرحم، وتنقطع صلة المولود الجسمانية بالأم بقطع الحبل السري بعد الولادة، حيث يقوم الطبيب أو القابلة بقص الحبل السري على مسافة مناسبة، ثم يتم ربطه بملقط طبي معقم وخاص، ويبقى القليل منه متدلياً من السرة، ويتم تركه لكي يجف موضع التقائه بالسرة خلال عدة أيام عادة.
تابعي أيضاً: كيفية تنظيف سرة الرضيع بعد سقوطها

متى تسقط سرة المولود؟

مولود جديد
  • اهتمي بالعناية بسرة مولودك قبل سقوط بقايا الحبل السري المرتبط بها، وغالباً ما يسقط ما بين اليوم الثاني حتى اليوم الثامن عشر من الولادة، ويجب على الأم أن تحرص على بقاء منطقة السرة جافة؛ لكي لا تحدث فيها أي التهابات قد تؤدي لمضاعفات.
  • توقعي أن يتأخر سقوط بقايا الحبل السري إلى ما بعد أسبوعين من تاريخ الولادة مثلاً، ويجب أن تعرفي أسباب تأخر سقوط السُّرة للمولود وتوقعها، مثل نقص وزن المولود كأن يكون طفلاً مبتسراً، وفي حال تأخر سقوط بقايا الحبل السري؛ يجب عدم شد البقايا تحت أي سبب؛ لأن ذلك يشكّل خطراً على صحة المولود، وقومي بالتوجه مع مولودك إلى الطبيب، حيث يقوم بقص بقايا الحبل السري وتطهير وتعقيم المكان، وفي بعض الأحيان قد يصف مضاداً حيوياً موضعياً؛ لمنع حدوث أي التهابات.

أسباب حدوث التهاب السرة عند المولود

  1. لاحظي أن مولودك الذي يولد بوزن أقل من 2500 جرام، أي أقل من الوزن الطبيعي، يصاب بالتهاب السرة أكثر من الطفل الذي يولد بالوزن الطبيعي.
  2. توقعي أن يصاب هذا الجزء بالتهابات بكتيرية أو تلوثات أثناء الولادة؛ بسبب عدم استخدام الأدوات الطبية المعقمة بشكل تام.
  3. يحدث التهاب في سرة الجنين في حال تمزق الغشاء المحيط به ونفاد السائل الأمنيوسي، وتكرار فحص الحامل عن طريق قناة الولادة، مما يؤدي إلى وصول التلوثات الجرثومية إلى السرة والحبل السري.
  4. يصاب المولود بالتهاب السرة في حال إصابته ببعض أمراض نقص المناعة الوراثية، أو ضعف مناعة الطفل لعدة أسباب مرتبطة به وبالأم، وقد تستمر أعراض نقص المناعة عند الأطفال الرضع لما بعد مرحلة سقوط الحبل السري لعدة أسباب، ويجب التواصل مع الطبيب بهذا الشأن.
  5. يؤدي تأخر قطع الحبل السري إلى إصابته بالالتهابات، ويجب قطعه بعد الولادة مباشرة.
  6. يصاب الحبل السري والسرة بالالتهابات في حال ارتفاع نسبة كريات الدم البيضاء عند المولود، وقد يصاحب هذا الارتفاع عرضاً مرضياً لديه.

أعراض التهاب سرة المولود

أدوات قطع الحبل السري
  • لاحظي سرة مولودك، فقد ينزل منها سائل أصفر أو شفاف مع ظهور رائحة كريهة نتيجة للتلوثات البكتيرية والجرثومية، وذلك عند تغيير ملابس المولود أو الحفاض، وهذه أعراض طارئة تصيب سرة المولود وكيفية التعامل معها تكون باستشارة الطبيب أولاً والنظافة والتعقيم، وقد يشير الطبيب بضرورة إعطاء الطفل مضاداً حيوياً فموياً أو موضعياً.
  • لاحظي حدوث تورم في السرة وانتفاخها، وقد يحدث احمرار في منطقة السرة في نفس الوقت.
  • تلاحظ الأم حدوث ألم عند لمس السرة، حيث يبكي المولود بصوت مرتفع ويشد ساقيه بقوة؛ دليلاً على تألمه.

طرق العناية بسرة المولود

  • لا تقومي بمحاولة جذب السرة للتعجيل بسقوطها؛ لكي لا يحدث نزف دموي قد يهدد حياة المولود، ويجب تركها حتى تجف تماماً مع العناية بها من حيث التنظيف والتعقيم، فهذه أول نصيحة للحفاظ عليها.
  • اغسلي يديك جيداً بالماء والصابون وقومي بتطهيرهما بمعقم خاص قبل لمس السرة.
  • أغلقي الحفاض لمنطقة تحت السُّرة حتى تتركيها لكي تجف، ولا ترفعي الحفاض لكي يغطي السرة؛ لكي لا تتلوث المنطقة ببول الطفل، خاصة إذا كان مولوداً ذكراً، مع ضرورة تغيير الحفاضات باستمرار؛ للحفاظ على التهوية والنظافة.
  • حافظي على أن تبقى منطقة السُّرة؛ أي السرة والبطن عموماً، جافة ونظيفة.
  • اتركي السُّرة تجف واستخدمي الغسول اليومي، وقومي بوضعه عن طريق قطعة قطن نظيفة، ولا تضعيه بطريقة التنقيط.
  • عرّضي سُرة الطفل لهواء الغرفة؛ حتى تجف بشكل أسرع، ولأن الرطوبة وارتفاع درجة حرارة المنطقة يؤديان لنمو البكتيريا الضارة وحدوث الالتهابات.

* ملاحظة من “سيدتي”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *