Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

الذكاء الاصطناعي ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية

تستخدم مبادرة “طريق مكة” العديد من التقنيات الحديثة والحلول الرقمية لتسهيل رحلة الحاج، من خلال توظيف التكنولوجيا وتطوير الخوارزميات والتقنيات الحديثة في التيسير على قاصدي الحرمين الشريفين بشكل غير مسبوق، إذ اختفت مظاهر العناء والمشقة حتى أصبح الحج منسكاً ميسراً يجد فيه الحجيج الخدمات بكل سهولة واطمئنان.

توجه رقمي

وفي هذا الصدد، فقد غلف الذكاء الاصطناعي مبادرة “طريق مكة”، ليصاحبها توجه رقمي وتقني لتيسير الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن من مختلف دول العالم إلى البقاع المقدسة لأداء مناسك الحج للعام الجاري 1445/2024.

إمكانات حديثة معززة بالذكاء الاصطناعي

ولتوفير خدمات رائدة لحجاج بيت الله الحرام، سخّرت المبادرة خلال موسم الحج للعام الجاري إمكانات تقنية رقمية حديثة معززة بالذكاء الاصطناعي بهدف تقديم أعلى مستوى من الخدمة والراحة لضيوف الرحمن في رحلتهم، بدءًا من إصدار تأشيرة الحج إلكترونيا وأخذ الخصائص الحيوية مرورًا بإنهاء إجراءات الجوازات في صالة المبادرة في مطار البلد المغادر بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية، وترميز وفرز الأمتعة، حتى تخصيص المسارات لهم عند وصولهم إلى المملكة لتتولى الجهات الشريكة إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم دون تعب.

نقلة نوعية في إثراء تجربة الحج

وتسعى مبادرة “طريق مكة” التي نجحت في تحقيق إنجازات عديدة في مجال التقنيات التي تستعين بها من خلال هذه الخدمات التقنية إلى إحداث نقلة نوعية في إثراء تجربة الحج، حيث أسهمت هذه الخوارزميات في الاستفادة من الإمكانات المتعلقة بالبيانات والقدرات التقنية الاستشرافية وتوظيفها في مفهوم الخدمات الأكبر تأثيراً في تيسير متطلبات الحاج ومن يرافقه إلى المملكة العربية السعودية.

مبادرة “طريق مكة”

تعد مبادرة “طريق مكة” إحدى مبادرات وزارة الداخلية ضمن برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، تنفيذها للعام السادس بالتعاون مع وزارات “الخارجية، والصحة، والحج والعمرة، والإعلام”، والهيئة العامة للطيران المدني وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن.

وتهدف المبادرة إلى توفير خدمات ذات جودة عالية لضيوف الرحمن من الدول المستفيدة منها إلى المملكة العربية السعودية، ويشمل ذلك استقبالهم وإنهاء إجراءاتهم في بلدانهم بسهولة ويسر، بدءًا من إصدار تأشيرة الحج إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية، مرورًا بمهام المديرية العامة للجوازات لإنهاء إجراءات الدخول إلى المملكة من مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية.

وفي ذات السياق: إطلاق ختم خاص للمستفيدين من مبادرة “طريق مكة”

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *