Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

درس وحدات التركيز هندسة الطرائق السنة الثانية ثانوي

يسعدنا في موقع سواح ميديا ان نقدم لكم اخر وافضل الحلول لأهم واكثر الأسئلة إنتشاراً سواء كانت الأسئلة التعليمية او الاسئلة العامة.

وفي هذا القسم نعرض اجابات لأهم الاسئلة التي تشغل بال القارئ العربي، وفي هذه المقالة سوف نعرض اجابة السؤال درس وحدات التركيز هندسة الطرائق السنة الثانية ثانوي ، ونتمنى ان نكون قدمنا المساعدة اللازمة.

الوحدات البحثيةالطرق الهندسية السنة الثانية ثانوي

يمكنك تنزيل المقالة كاملة من الرابط أعلاه أو قراءة نسخة معدلة أدناه.

وحدات التركيز.

بشكل عام، كيمياء المحاليل هي دراسة تركيز وتفكك وتفاعلات المواد المذابة في محلول مائي. كما يختلف سلوك المحاليل المائية حسب كمية ونوعية المذاب (حمض قاعدة ملح).

1. التعاريف..

 .مركز تجاري: هذه هي كمية المادة التي تعادل كتلة عدد أفوجادرو.نأ من ذرات أو جزيئات أو أيونات المادة، ويرمز لهان  وقسمها هو مركز للتسوقالخلد.ولذلك، لحساب عدد مولات المركب الكيميائي، نستخدم العلاقة التالية:ع = م / م   

ن: عدد مولات المركب (الخلد    م: كتلة الاتصال(ز)    ,     م: الكتلة المولية للمركب(جم / مول)  

                             

رقم أفوجادرونأ: ] = 6023 × 1023الذرة، الجزيء، الأيون نأ  [     مثال:   12g من Cتحتوي على عدد NA من الذرات معناه   6,023 x 1023 atome de C       1 mol de carbone = 12 g de carbone  =

الكتلة المولية Masse molaire: هي مجموع الكتل الذرية المناسبة للعناصر المشكلة للجزيء أو المركب، يرمز لها بـ M و وحدتها  g/mol

2. وحدات التركيز..

1.2) التركيز المولي أو المولارية Concentration molaire : نعبر عن التركيز المولي بكمية المادة (عدد المولات) المذابة في حجم 1 لتر من المحلول المائي، تعطى علاقة التركيز المولي بالصيغة التالية:

Cn : التركيز المولي  [mol / L]         ;        ن: عدد مولات المذاب[mol          ;     في: حجم المذيبات[L]

2.2) تركيز الكتلةتركيز الكتلة:  نعبر عن تركيز الكتلة من خلال كتلة المادة (عدد الجرامات) المذابة في حجم 1 لتر من المحلول المائي. يتم تحديد اعتماد تركيز الكتلة بالصيغة التالية:

ت: تركيز الكتلة[g / L]         ;        م: عدد الجرامات المذابة[g        ;        في:حجم المحلول المائي[L]

3.2) تركيز الكتلة الأيونيةصب ضخمة:  يتم التعبير عن النسبة المئوية لتركيز الكتلة كنسبة كتلة المذاب (عدد الجرامات) إلى كتلة المذيب مضروبة في 100. وتعطى العلاقة مع النسبة المئوية لتركيز الكتلة بالصيغة التالية:

4.2) الانتظام الحياة الطبيعية:  هذا هو عدد مكافئات الجرام الذائبة في 1 لتر من المحلول المائي، ووحدة قياسها:(على سبيل المثال / لتر)سنقول أن الحل منتظم، أي أن انتظامه هو 1. أي أن 1 لتر من هذا المحلول يحتوي على 1 جرام مكافئ.

5.2)  الذي التيما يعادل غرامجرام مكافئ: هذه هي كتلة المادة المقابلة لمول من الجزيئات، سواء كانت بروتوناتساعة+أو الإلكتروناته . هناك ثلاث عائلات من مكافئات الجرام، مصنفة حسب تثبيت الجسيمات أو فقدانها.

أ) جرام معادل الحمض :هذه هي كتلة الحمض اللازمة لتحرير 1 مول من أيونات الهيدرونيوم.ساعة3عن+تعتمد نسبة مكافئة جرام الحمض على الكتلة المولية للحمض. محامضحول عدد البروتوناتساعة+ شارك في جزيء الحمض حسب الصيغة التالية.

.مثال:

غرام يعادل حمض الهيدروكلوريكحمض الهيدروكلوريك    

           ,  حمض الهيدروكلوريك ==>1ساعة++ كل

د على سبيل المثالحمض الهيدروكلوريك= محمض الهيدروكلوريك/nGn+= 36.5 /1= 36.5 جم

ب) مكافئ الجرام للقاعدة:هذا هو الجزء الأكبر المطلوب لتحرير 1 مول من أيونات الهيدروكسيل.أوهيتم تحديد النسبة المكافئة للجرام للقاعدة بواسطة الكتلة المولية للقاعدة.  مقاعدة.حسب الرقم جزيئات  أوه  المشاركة في الجزيء الأساسي وفقا للصيغة التالية.

.مثال:

غرام يعادل هيدروكسيد الكالسيومكاليفورنيا (أوه)2    كاليفورنيا (أوه)2==> كا+2+2أوه

د على سبيل المثالالكالسيوم (أوه) 2= مالكالسيوم (أوه) 2/لا أوه= 74.1/2= 37.05 جم

ج) جرام مكافئ الملح : هو تَجَمَّع التي تتفاعل مع ما يعادل جرام واحد من حامض أوانفتل. على سبيل المثال في يفحص وزن الحب يعادل للكربونات الصوديوم يجب من إشارة يتفاعل ماذا التدخل في هذا.

على2شركة3+1حمض الهيدروكلوريكNaHCO3+ كلوريد الصوديوم

المعادل النحوي للكلمةللكربونات الصوديوم فيرد الفعل هذا يساوي/1  مNa2CO3    لأنه تفاعل مع ما يعادل جرام واحد من الحمض.

ولكن في رد الفعل التالي:على2شركة3+2حمض الهيدروكلوريككلوريد الصوديوم + ح2يا + كو2  

المعادل النحوي للكلمةللكربونات الصوديوم فيرد الفعل هذا يساوي   /2 مNa2CO3     لأنه تفاعل مع ما يعادل 2 جرام من الحمض.

د) المكافئ الجرامى للأكسدة والاختزال:هذه هي كتلة العامل المؤكسد أو المعيار المطلوب لتثبيت أو تحرير 1 مول من الإلكترونات.هيتم تحديد النسبة المكافئة للجرام للأكسدة والاختزال بواسطة الكتلة المولية للعامل المؤكسد أو المرجع.   مصاعد / أحمريتم تحديد عدد الإلكترونات المفقودة أو المكتسبة بالصيغة التالية.

.مثال:  غرام يعادل برمنجنات البوتاسيوم  كمنو4

                                                                منو4+8 ح3عن++5ه==>من+2+12 ساعة2عن

 على سبيل المثالKMnO4= مKMnO4/لا= 158 /5= 31.6 جم

.طلب:نحن نذوب الكتلةم = 20 جممن هيدروكسيد الصوديوم     هيدروكسيد الصوديوم    حسب الحجم    250 سم3     يتم تشكيل الحلمع1

1.     احسب عدد مولات هيدروكسيد الصوديوم المذاب.

2.     احسب التركيز المولي للمحلولمع1

3.     دعونا نحسب تركيز الكتلة للمحلولمع1

4.      احسب المكافئ الجرامى لهيدروكسيد الصوديوم ثم استنتج نمطه.مع1

5.    ما حجم الماء المقطر الذي يجب إضافته إلى المحلول؟مع1 للحصول على انتظام0.5 ن2= 

3. العلاقة بين وحدات التركيز المختلفة..

أبالنسبة للعلاقة بين التركيز المولي وتركيز الكتلة:

      العلاقة بين التركيز المولي والانتظام:

.يمارس:شرح باللغة التطبيقية والرياضية كيفية تحضير الحلول التالية.

1. محلول حمض الهيدروكلوريكحمض الهيدروكلوريكتركيزها المولي0.3 مول/لتر  مع1=وحجمهافي1= 100 سم3على أساس الحلحمض الهيدروكلوريكتركيزها المولي3 مول/لتر  معيا=.

2. محلول هيدروكسيد الصوديومهيدروكسيد الصوديومتركيزها المولي0.5 مول/لتر  مع1=وحجمهافي1= 200 سم3 

نقدم لكم في سواح ميديا محتوى متنوع من مختلف المصادر العربية على الإنترنت في محاولة منا لإفادة القارئ العربي وتقديم اجابات لجميع الأسئلة والتساؤلات بطريقة سهلة وفعالة.

وفي نهاية المقالة الخاصة بـ درس وحدات التركيز هندسة الطرائق السنة الثانية ثانوي نتمنى ان نكون قد ساعدناكم في حل تساؤلاتكم، ونتمنى لكم التوفيق جميعاً، ونرجوا ان تقوموا بمشاركة المقال على منصات التواصل الاجتماعي لنشر الإفادة للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *