Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

سدايا توظف الذكاء الاصطناعي لتوثيق وتطوير الموروث الوطني بالسعودية

في إطار الحفاظ على الموروث الوطني عبر تطوير أنظمة متقدمة لتحسين جودة الصور والأفلام التاريخية بالمملكة العربية السعودية، اعتمدت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي “سدايا” على توظيف مجموعة من الحلول الابتكارية في الذكاء الاصطناعي من أجل تطوير وتعزيز الكفاءة في عدد من المنتجات.

تأتي تلك الخطوة تزامنا مع اليوم العالمي للتراث السمعي والبصري، حيث قدمت سدايا مجموعة من المنتجات التي أسهمت في دعم المجال من خلال أنظمة متقدمة لتحسين جودة الصور والأفلام التاريخية بهدف إعادة إحياء المواد التاريخية من خلال تحسين جودتها وتلوينها آليًّا باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي.

تطوير التراث السمعي والبصري بالسعودية

وفقا لما ذكر في واس، فإن سدايا اعتمدت على نظام يسمح بإزالة العيوب التي نتجت بفعل عامل الزمن وتقنيات التصوير القديمة، بما يكفل في نفس الوقت الحفاظ على جودة تلك المواد لأجيال المستقبل، وتشمل المنتجات التقنية التي طورتها سدايا الملفات الصوتية التي تم تحويلها لنصوص باللهجات المحلية السعودية عبر نظام “صوتك”.

يسمح نظام صوتك بتحويل الكلام لنصوص دقيقة سواء باللغة العربية الفصحى أو باللهجات المحلية، مستندا على تقنيات التعرف على الصوت ويُستخدم النظام في مجالات متعددة، مثل : تفريغ الاجتماعات والندوات، والجلسات الحوارية، وتحقيق التكامل مع خدمات ذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل وصولهم إلى المعلومات.

الحفاظ على الهوية الوطنية للسعودية

استندت سدايا على تقنية الذكاء الاصطناعي من أجل الحفاظ على الهوية الوطنية والتراث السمعي والبصري للسعودية، من أجل ضمان نقل المعرفة للأجيال القادمة بطرق حديثة، بآلية تسمح بتوظيف الذكاء الاصطناعي، والذي يمثل نقلة نوعية في آلية تفاعل الآلات مع المستخدمين وتوليد محتوى جديد ومبتكر مثل النصوص والصور ومقاطع الفيديو.

بدورها أصدرت سدايا دليل الذكاء الاصطناعي التوليدي، والذي يستعين بتقنيات تعلم الآلة والشبكات العصبية العميقة لمحاكاة قـدرة الإنسان فــي إنشاء بيانات جديدة أو محتوى أصيل ومبتكر، وتتمثل أهمية هذه النماذج في عدة مجالات تشمل خدمة العملاء والتسويق والتصميم والبرمجة،، وتحظى هذه النماذج بهذا الاهتمام كونها قادرة على تحسين عملية الإنتاج وكتابة المحتوى وتحريره.

تابعي أيضا عن سدايا تكشف عن ضوابط معالجة تسرب البيانات الشخصية

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة إكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *