Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

سماء السعودية في موعد مساء اليوم مع ظاهرة فلكية ترى بالعين المجردة

تتزين سماء المملكة العربية السعودية مساء اليوم الجمعة 25 أكتوبر 2024 بظاهرة فلكية تسمح لعشاق الرصد والمهتمين برصد النجوم والكواكب لرؤيتها بالعين المجردة دون الحاجة لاستخدام الأدوات المعقدة للرصد سواء تلسكوب وغيره، وفي هذه الظاهرة سيقترن كوكب الزهرة بنجم قلب العقرب بعد غروب الشمس مباشرة.

بدوره صرح ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء العالم العربي وكذلك المملكة العربية السعودية ستشهد مع بداية الليل تزيين الأفق الجنوبي الغربي في ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة.

اقتران الزهرة بنجم قلب العقرب

أوضح بدوره ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن اقتران الزهرة بنجم قلب العقرب، المقصود به أن اثنين من الأجرام السماوية يظهران بالقرب من بعضهما البعض ظاهريا بالنسبة للراصد على قبة السماء، ووفقا للترتيب المنطقي للظاهرة فإن كوكب الزهرة سيسطه أولا كنقطة ضوئية بيضاء بعد نصف ساعة من الغروب.

وسيظهر كوكب الزهرة وهو مثل قطعة من الألماس وبعد حلول ظلمة الليل سيظهر قلب العقرب إلى أسفل يساره وسيفصل بينهما 3 درجات تقريباً ويلاحظ أن قلب العقرب أقل لمعاناً من الزهرة بـ 100 مرة ، أما عن سبب رؤيتهما بالقرب من بعد في نفس المجال هي المسافة الظاهرية، حيث قد تطغى الألوان الزاهية لشفق المساء على لون قلب العقرب الوردي.

في الأيام المقبلة من المتوقع أن يثبت الزهرة بالقرب من قلب العقرب ولكن سوف يتغير الموقع الظاهري بالنسبة لبعضهما وذلك نتيجة لحركة الزهرة الدائمة حول الشمس وبعد ذلك سوف تزداد الفجوة بين الكوكب وقلب العقرب، أما بنهاية الشهر الجاري سيظهر الكوكب الساطع منخفضا في الأفق الجنوب الغربي بعد غروب الشمس بفترة قليلة، ويستمر الزهرة في الصعود ويصبح نجما مسائيا ساطعا حتى نهاية العام.

ظهور بقع شمسية كبيرة

تم رصد صباح اليوم الجمعة سلسلة من البقع الشمسية الكبيرة بطول 150 ألف كم فوق الطرف الجنوبي الشرقي للشمس، الغريب أن حجم كل بقعة شمسية ضعف حجم الكرة الأرضية تقريبا.

هذه السلسلة على وجه التحديد تحتضن بقعة شمسية تمتلك مجال مغناطيسي غير مستقر يحوي طاقة لانتاج توهجات كبيرة من الفئة (X) وقد أنتجت بالفعل توهج شمسي بلغت قوته (X3.3) وسوف ينتج عن ذلك بحسب وكالة (نوا) حدوث عاصفة جيومغناطيسية من الفئة (G1) يوم غد السبت.

وحسب ما أوضح ماجد أبوزاهرة، فإن البقع الشمسية تتشكل على سطح الشمس أو كرة الضوء بسبب تركز جريان المجال المغناطيسي والذي بدوره يكبح الحمل الحراري، وعلى إثر ذلك تكون النتيجة انخفاض درجة حرارة السطح في بقعة معينه مقارنة بما حولها، وحسب التوقعات الفلكية فإنه من المتوقع أن يستمر هذا النشاط طوال العام المقبل.

تابعي أيضا الأمم المتحدة تحذر: الأرض في طريقها لمواجهة كارثة بسبب الاحتباس الحراري

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على منصة اكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *