Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

علامات مبكرة للطفل الأعسر.. إليك كيفية دعمه ومنحه الثقة

إذا كان طفلك يستخدم يده اليسرى أثناء أداء المهام اليومية، ويفضّل استخدام يده اليسرى في الأنشطة الحركية والحياتية، فهو يعد طفلاً أعسر، وعلى الرغم من أنه لا يوجد تفسير واضح ليصبح طفلك أعسرَ، فإن الجينات قد تلعب دوراً.

إلا أنه في المقابل، لا يمكن عادة التأكد من أن الأطفال يستخدمون اليد اليسرى إلا في عمر 3 سنوات تقريباً، وذلك من قبل الوالدين، فإذا كنتِ تتساءلين: هل يمكن التنبؤ بالأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى منذ سن مبكرة؟ وما هي الخصائص الحقيقية للطفل الأعسر؟ إليكِ وفقاً لموقع “raisingchildren” أسباب استخدام الأطفال اليد اليسرى، وسمات الطفل الأعسر، ونصائح لدعمه.

أسباب استخدام الأطفال اليد اليسرى

إن عدد الأطفال الذكور الذين يستخدمون اليد اليسرى أكبر من عدد الأطفال الإناث الصورة من موقع Freepik

لا توجد أسباب واضحة لاستخدام الأطفال اليد اليسرى، إلا أن هناك العديد من العوامل التي يعتقد أنها قد تكون السبب وراء ذلك:

  • العامل الوراثي: قد ينتقل جين واحد من الآباء إلى الأطفال، ويؤثر على اليد التي يفضلها الطفل.
  • العوامل البيئية: من ناحية أخرى، يرى بعض الباحثين أن الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى قد يكون بسبب تواجدهم طوال أشهر الحمل في الجهة اليسرى في رحم الأم.
  • تكوين دماغ الطفل: خلال تكوّن الجنين، إذا تعرضت الجهة اليسرى من الدماغ لعطب لسبب أو لآخر، فمن المؤكد أن يولد الطفل أعسر، فعندما تتعرض جهة الدماغ اليسرى للعطب، فإن جهة الدماغ اليمنى هي التي تتحكم في حركة أطراف الجسم، وبالتالي يولد الطفل أعسر.
  • تقليد والديهم: الأطفال يتعلمون اختيار استخدام يدهم اليمنى أو اليسرى من خلال التقليد للأشخاص من حولهم.
  • هرمون التستوستيرون لدى الرجال: أثبتت العديد من الدراسات أن عدد الأطفال الذكور الذين يستخدمون اليد اليسرى أكبر من عدد الأطفال الإناث، ووفقاً لبعض الخبراء، فإن هرمون التستوستيرون له تأثير على نمو الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى.

تعرفي إلى المزيد حول بعض الاضطرابات المرضية.. وراء عدم نمو الطفل

سمات الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى

يستخدم الأطفال الصغار كلتا يديهم لإكمال الأنشطة المختلفة، ثم ستلاحظين تدريجياً أن طفلك الصغير يبدو أنه يفضل يداً على الأخرى، خاصة عند القيام بالمهام اليومية، مثل اللعب أو تناول الطعام. لذا، إليك بعض العلامات المبكرة التي يمكنك ملاحظتها؛ لتحديد ما إذا كان طفلك أعسر أم لا، وهي كالتالي:

  • حاولي ملاحظة أي يد يستخدمها طفلك لحمل الملعقة عند تناول الطعام، اليد اليسرى أم اليمنى؟ فقد يميل الطفل الأعسر إلى استخدام يده اليسرى لإمساك الملعقة عند تناول الطعام.
  • يمكن تحديد الطفل الأعسر من الطريقة التي يركل بها، حيث يفضل الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى ركل الكرة بقدمهم اليسرى، لذلك عند لعب الكرة مع طفلك الصغير؛ يمكنك الانتباه إلى القدم التي يستخدمها طفلك كثيراً.
  • عند قص الورق باستخدام المقص، يفضل الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى استخدام يدهم اليسرى للتحكم في المقص، بينما يستخدمون يدهم اليمنى للإمساك بالورقة.
  • عندما تطلبين من طفلك الصغير تحريك شيء ما، مثل الحساء في الطبق أثناء تناول الغداء أو تحريك الحليب في كوب، عليك الانتباه إلى كيفية قيام طفلك بذلك، فعادة ما يتحرك الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى عكس اتجاه عقارب الساعة.
  • سيقوم الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى بالأعمال التي تتطلب جهداً باستخدام يدهم اليسرى، بما في ذلك عند الخربشة على الأسطح الورقية باستخدام أقلام التلوين، وهذه هي السمة الأكثر وضوحاً التي يمكن أن تشير إلى ما إذا كان الطفل أعسر أم أيمن.
  • قد يجد الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى أن الوقوف على قدمهم اليسرى أسهل من الوقوف على قدم واحدة مع تثبيت قدمهم اليمنى.

نصائح لدعم الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى

حوالي 1 من كل 10 أطفال في العالم يولد أعسر، وعلى الرغم من أن الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى غالباً ما يتلقون التعليقات السلبية والتنمر، إلا أنهم في الواقع أطفال لديهم بعض القدرات الإبداعية، وهناك العديد من النصائح التي يمكن للأمهات القيام بها لمساعدة أطفالهم الذين يستخدمون اليد اليسرى، ولتطوير المهارات التي يحتاجونها للتغلب على التحديات التي تواجههم في البيئة من حولهم:

جعل الطفل واثقاً بنفسه

تعد المهمة الرئيسية للوالدين هي بناء ثقة الطفل بنفسه، فإذا كان طفلك الصغير يشعر بأنه مختلف عن أقرانه، يمكنك إقناعه بأن بعض أشهر الأشخاص وأذكيائهم ومبدعيهم يستخدمون اليد اليسرى، على سبيل المثال: ألبرت أينشتاين، وليوناردو دافنشي.

عدم إجبار الطفل

تجنبي إجبار طفلك الأعسر على استخدام اليد اليمنى للقيام بالأنشطة المختلفة الصورة من موقع Freepik

تجنبي إجبار الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى على القيام بأنشطة مختلفة بيدهم اليمنى، والسبب هو أن هذا الإكراه يمكن أن يؤثر على الحالة النفسية لطفلك وفقدان الثقة بالنفس، ويجعله يواجه صعوبة في التركيز، ويمكن أن يصاب باضطرابات القلق.

التدريب على الكتابة باليد اليمنى

لا يمكن إنكار أن تعليم الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى الكتابة يمكن أن يشكّل تحدياً كبيراً للآباء، ومع ذلك يجب على الأمهات التحلي بالصبر في تدريب أطفالهن الصغار.

علّمي طفلك الصغير أن يكتب بيده اليمنى فقط في أوقات معينة عندما يشعر بالراحة، ولكن مرة أخرى تجنبي إجبار طفلك الصغير على ذلك.

التحدث مع المعلم والمدرسة

حتى لا يتعرض الأطفال الذين يستخدمون اليد اليسرى للتمييز في البيئة المدرسية، من المهم إبلاغ المدرسة بحالتهم وبهذه الطريقة، يمكن لكل من المعلمين والأشخاص في البيئة المدرسية قبول طفلك الصغير ودعمه.

دعم مواهب طفلك الصغير

استخدام الطفل ليده اليسرى ليس عائقاً أمام التطور أو إنجاز المهام، فإذا كان طفلك أعسر أو أيمن، يجب دائماً تشجيعه ودعم مواهبه والاهتمامات التي يمتلكها؛ لأنه بهذه الطريقة، يمكن إظهار أفضل إمكاناته.

ربما تودين معرفة كيفية الاهتمام بموهبة طفلك؟

متى يجب عليك رؤية الطبيب؟

ينمو كل طفل ويتطور بالسرعة التي تناسبه، لذا لا تقلقي كثيراً إذا ظهرت على طفلك الصغير علامات كونه أعسر، ركزي على مساعدة طفلك الصغير على تطوير مهاراته ومواهبه.

ومع ذلك، إذا بدا أن طفلك يفضّل استخدام يد واحدة فقط قبل أن يبلغ 18 شهراً، فيجب عليك استشارة الطبيب؛ لأنه في حالات نادرة قد يشير التفضيل الأولي والثبات في استخدام يد واحدة إلى وجود مشكلة عصبية لدى الطفل.

* ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *