Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

كل ما تحتاج معرفته عن مهرجان الجونة السينمائي 2024

تظل السينما الوعاء الفكري والعقلي والبصري المشع بالتأمل والمتدفق بالخيال الباهر، فالسينما منذ إرهاصاتها الأولى سلاح ناعم مدهش يمكنه إعادة تشكيل الوعي وصياغة الفكر عبر أدبيات وآليات ممتعة مقنعة. فالسينما بجاذبيتها وسحرها تتيح أمام الجمهور مساحات جديدة للتأمل والتفكير والتحليل، وتفتح أمامه فضاءات مدهشة للتوغل والتعرف على وجهات نظر مختلفة حول مختلف موضوعات الحياة وسياقاتها، وخلال هذا العام 2024 يحتفي مهرجان الجونة السينمائي الدولي، في إصداره السابع، كعادته بالسينما باعتبارها منارة أمل عالمية، حيث يقدم للجمهور عدسة كاشفة يمكن من خلالها رؤية عالم ينتصر فيه الحب والعدالة والمرونة وحيث تجسد الأعمال المشاركة بالمهرجان هذا الجوهر بشكل جميل، وهو ما تم صياغته والتعبير عنه في بوستر المهرجان.

بوستر مهرجان الجونة السينمائي الدولي

يُعد مهرجان الجونة السينمائي أحد المهرجانات الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ويهدف إلى عرض مجموعة متنوعة من الأفلام من جميع أنحاء العالم، مع التركيز على السينما العربية، لجمهور متحمس ومطلع، كما يسعى إلى تعزيز التواصل بين الثقافات من خلال فن صناعة الأفلام، بحسب الحساب الرسمي للمهرجان عبر موقع التواصل الاجتماعي إنستغرام، يتناول بوستر المهرجان امرأة شابة تقف أمام نافذة على شكل قوس، تحدق في شروق الشمس الهادئ فوق البحر. القوس مستوحى من الهندسة المعمارية المميزة لساحة المهرجان، بينما ترمز الشمس المشرقة إلى الأمل الذي يدفع مهرجان هذا العام، حيث الفتاة تمثل الإنسانية بكامل قوتها، تقف شامخة كرمز للمرونة والتصميم وجمال التنوع.
(يرفع المهرجان شعارًا دائمًا وهو “سينما من أجل الإنسانية” وهو شعار دائم غير مرتبط بدورة محددة، حيث أوضح القائمون على المهرجان أن السينما أفضل وعاء للتأثير على المشاعر الإنسانية، مما يدفع نحو تغيير الإنسان والتأثير بأفكاره ووعيه)
فمن خلال القصص التي يتم سردها عبر الشاشة الساحرة الكبيرة، يتم تذكيرنا بقوة السينما في إلهام العمل وإثارة المشاعر والتواصل بين مختلف البشر بمختلف أشكالهم وألوانهم وأفكارهم وتوجهاتهم، حيث تدعونا السينما إلى احتضان رحلة رواية القصص وقدرتها على تسليط الضوء في الأوقات المظلمة، وإلهامنا نحو مستقبل أكثر إشراقًا وأكثر أملاً.
ومن السياق التالي يمكنك التعرف على: أسماء اللجنة الاستشارية الدولية لمهرجان الجونة السينمائي

العديد من الفعاليات الهامة والأحداث المثيرة

مهرجان الجونة السينمائي الصورة من الحساب الرسمي لمهرجان الجونة السينمائي عبر الفيس بوك

وفقًا للموقع الرسمي للمهرجان elgounafilmfestival.com، فالمهرجان يحفل بالعديد من الفعاليات الهامة والأحداث المثيرة حيث يقدم وجبة دسمة من الأفلام العربية والدولية وسط زخم من الندوات واللقاءات مع صناع الأفلام والمختصين والمهتمين بالفن السابع ويجمع المهرجان مجموعة من هذه الكوكبة من المنطقة العربية بنظرائهم الدوليين لتضمهم روح التعاون والتبادل الثقافي، حيث يسعى المهرجان بالأساس لتعزيز ودعم نمو الصناعة في المنطقة، وتوفير منصة لصناع الأفلام لعرض أعمالهم، بالإضافة إلى اكتشاف أصوات ومواهب جديدة تثري صناعة السينما .

  • يتضمن البرنامج 55 فيلماً روائياً طويلاً ووثائقياً، و16 فيلماً قصيراً، 6 منها في عرضها العالمي الأول، و12 منها تمثل التجارب الأولى لمخرجيها. على أن اللافت هذا العام أن عدداً كبيراً من هذه الأفلام بلغ 36% يعود لمخرجات سيدات وكأن لسان حال المهرجان مدافع قوي عن المرأة وداعم أساسي لقدراتها وتمكينها عبر آلياته الفنية.
  • وقع اختيار القائمين على المهرجان على فيلم “آخر المعجزات” للمخرج عبد الوهاب شوقي، ليكون فيلم افتتاح الدورة السابعة، حيث يعرض في برنامج خارج المسابقة، وهو إنتاج مصري سوداني مشترك.

برنامج الأفلام خارج المسابقة الرسمية

يتضمن برنامج مهرجان الجونة السينمائي الدولي في دورته السابعة، عرض 29 فيلمًا ضمن الاختيار الرسمي خارج المسابقة تتنوع بين أفلام روائية ووثائقة طويلة وأفلام التحريك، تمثل العديد من البلدان وتعبر عن المشهد السينمائي العالمي، وحصل العديد منها على جوائز في مهرجانات عالمية .

الجونة في زاوية

أعلنت إدارة مهرجان الجونة السينمائي الدولي عن استمرار التعاون مع سينما زاوية في القاهرة، لعرض 14 فيلماً من أفلام الدورة السابعة من المهرجان في مبادرة تحت عنوان “الجونة في زاوية”.

منصة “سيني جونة”

هو مختبر لتطوير مشاريع الأفلام والإنتاج المشترك، يهدف إلى تمكين صنّاع الأفلام العرب من منتجين ومخرجين عن طريق توفير الدعم الإبداعي والمالي اللازم لهم، وهي عبر عدة برامج:

  1. منتدى سيني جونة لصناع الأفلام، ويقدم موائد حوار مستديرة وورشًا للعمل ومحاضرات ونقاشات لعدد من محترفي وخبراء صناعة السينما.
  2. برنامج سيني جونة للمواهب الناشئة، هو مُخصص للطلاب المنتسبين إلى المعاهد والبرامج السينمائية وصنّاع الأفلام الجدد.
  3. سيني جونة للأفلام القصيرة، أحدث مبادرات سيني جونة، وهو مسابقة تمويل للأفلام القصيرة.
  4. سوق سيني جونة والذي يستضيف 22 عارضاً، ويقدم برنامجاً جديداً مصمماً حصرياً للعارضين في السوق للتواصل والمشاركة في اجتماعات مع خبراء الصناعة.

يمكنك التعرف أكثر على هذه الفعالية الجديدة لمهرجان الجونة السينمائي: لأول مرة في المهرجانات المصرية.. انطلاق سوق الجونة السينمائي

برنامج خاص عن فلسطين

قرر مهرجان الجونة السينمائي، استمرار عروض برنامج الفيلم الفلسطيني ضمن فعاليات هذه الدورة من خلال عرض مجموعة أفلام طويلة وقصيرة، وذلك لفتح نافذة على ما يحدث في فلسطين.

أنشطة وفعاليات على هامش المهرجان

  • من أبرز الفعاليات لهذا العام مناقشات مائدة مستديرة وحوارات مفتوحة تجمع كبار المسؤولين وصناع السياسات السينمائية لبحث التحديات الملحة في صناعة السينما وإيجاد حلول لها ومنها مائدة مستديرة حول “آليات الترميم والذكاء الاصطناعي”، كما تعقد مناقشة هامة حول مدارس السينما.
  • يحفل جدول المهرجان هذا العام كذلك بالعديد من الفعاليات الخاصة، منها معرض فني مميز بعنوان “سبع مدن مصرية تحتضن السينما”.
  • يقدم مهرجان الجونة السينمائي تجربة موسيقية غير مسبوقة، عبر مجموعة من أهم قصص السينما المصرية تُحكى من خلال ألحان الموسيقار هشام نزيه المرشح لجائزة الإيمي، والذي يشارك أيضاً بالعزف للمرة الأولى.

تابعي الرابط التالي للتعرف على: إطلاق برنامج “المواهب الصاعدة” في مهرجان الجونة 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *