Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
منوعات

ماذا يعني التحرير كأحد فنون الكتابة؟

التحرير هو أحد فنون الكتابة النثرية الواقعية وهو عملية تحويل الوقائع والأحداث والآراء والأفكار والخبرات من إطار تصور الكاتب الذهني والفكري إلى لغة مكتوبة مفهومة للقارئ العادي، وهو فن يقوم فيه الصحفي ومن خلاله بالتعبير عما يدور أو يحدث في المجتمع من وقائع أو أحداث أو قضايا عبر أشكال فنية للكتابة الأدبية تتبع قواعد وأسساً معينة، وإذا أردت التعرف إلى المزيد عن التحرير الصحفي وماهيته تابعي السياق التالي؛ حيث التقت “سيدتي” أحمد سليم الباحث بقسم الإعلام، بكلية الآداب جامعة المنصورة في حديث حول التحرير وفنونه كأحد فنون الكتابة الأدبية المثيرة.

فن تحويل الأحداث والقضايا لمادة صحفية مطبوعة

أحد القراء يطالع صحيفة تم تحرير الموضوعات فيها بأسلوب مشوق

يقول أحمد سليم الباحث بقسم الإعلام، بكلية الآداب جامعة المنصورة لـ”سيدتي”: إن التحرير عملية تطوير للمادة البحثية لتكون جاهزةً للنشر، وهو عملية بنائية متكاملة لمادة نصية، تكون بإجراء تعديلات عليها من أجل إخراجها علي نحو واضح ودقيق، فتتحول إلى كلمات مقروءة في قوالب فنية تتخذ أشكالاً متعددة.
والتحرير يعتبر فناً أدبياً مثيراً حيث يقوم الصحفيون بتحويل الأحداث والأفكار والقضايا الإجتماعية والإنسانية وغيرها إلى مادة صحفية مطبوعة ومفهومة في قوالب وأشكال صحفية مختلفة، وهو يهدف إلي إزالة الأخطاء وتصحيح المادة من النواحي الشكلية والموضوعية وتدقيقها، بحيث لا يحتاج إلي إعادة قراءة لفهمه، والتحرير الصحفي يعتبر ركناً رئيسياً للصحيفة وإخراجها وهو المعيار الأساسي في نجاحها ورواجها.
وإذا تابعت السياق التالي ستتعرفين إلى: “اكسبوجر” وكيف تعلن عن فتح باب المنافسة في “جائزة المصور الصحفي المستقل”

أهداف التحریر الصحفي

يقول الباحث أحمد سليم إن التحرير الصحفي كعملية صحفية فنية وكخطوة من خطوات إصدار الصحيفة يسعى إلى تحقيق عدة أهداف من أهمها:

  • تحري الأخطاء التي قد ترد في المعلومات وتصحیحها، وتبسیط وتوضیح وتصحیح لغة النص الصحفي، ومراجعته وتقدیمه بمنطقیة وموضوعیة عند الضرورة.
  • تحقيق تناسب النص الصحفي مع المساحة المحددة له، ویتناسب مع سیاسة الصحیفة أو المجلة.
  • جعل النص الصحفي مفهوماً لدى القارئ ويروق له.
  • خلق نوع من التناغم الأسلوبي بین المواد الصحفیة والموضوعات المنشورة.
  • توضيح معاني النص الصحفي وإحيائها، وتعديل لهجة النص عند الضرورة، وتسهیل عملیة الإخراج الصحفي.

فن صناعة الكلمة

الجرائد اليومية حيث التحرير الصحفي عملية صحفية فنية خطوة من خطوات إصدار الصحيفة المطبوعة

يقول أحمد سليم إن عمـلية التحرير الصحفى تقوم أساساً علي فن صناعة الكلمة والقدرة علي صياغتها، واختيار أفضل الكلمات والألفاظ الأقرب إلى التعبير الصحيح عن الحدث أو الواقعة التي يرصدها المحرر، وهو فن لتحويل الأحداث والأفكار والقضايا الإنسانية المختلفة إلى المادة التي تقرأ بالصحف المطبوعة لكي تكون مفهومة على أن توضع في قوالب فنية مختلفة تحقق وظائف الصحافة من إخبار وتثقيف وتوجيه وترفيه، والتحرير يعتبر عملية يتم بمقتضاها وضع المادة الإعلامية في صورتها النهائية التي يقرأها أو يسمعها أو يشاهدها الجمهور، فهو عبارة عن المصفاة التي يتم من خلالها تنقية جميع الشوائب الموجودة في الخبر، والتي تتمثل في الأخطاء اللغوية، والإملائية والنحوية، وأخطاء في التراكيب، وأخطاء في التسلسل والترتيب،عدم وضوح المعاني، التشويش، وعدم ملاءمة العنوان للموضوع.

مهام التحرير الصحفي

يقول أحمد سليم إن عملية التحرير تقوم على مراحل ومهمات عديدة وكثيرة، من أهمها:

  • التأكد من وضوح المعاني وسلامة اللغة من الأخطاء، ويتم من خلالها ضبط بنية الجمل، ومراعاة اتساق الفقرات.
  • التأكد من أن المادة المحررة خالية من شبهة السرقة العلمية، والتأكد من أنها لم يسبق نشرها من قبل، وتحري الأخطاء التي قد ترد في الحقائق والمعلومات وتصحيحها، حتى لا تساهم في تضليل الرأي العام .
  • ضبط علامات الترقيم ومنها الاستفهام، والفاصلة، والفاصلة المنقوطة، والنقاط الثلاث المسترسلة، والنقطتان المتعامدتان، والشرطة والشرطتان، والقوسان، والقوسان المزهران، والمعقوفان، والخط المائل، وعلامة التنصيص، وغيرها.
  • معالجة أدوات الربط، وخاصة في المواضيع المتقاربة، إلى جانب تقييم المادة الصحفية والحكم على صلاحيتها للنشر.
  • تحسين جودة المادة الصحفية من خلال تحريرها واختصارها وصقلها، ومتابعة استكمال المعلومات الناقصة في بعض الموضوعات الصحفية.
  • يتعين على التحرير أن يقوم بتحديد أهمية الأخبار وترتيبها، ووضعها في الصفحات المناسبة في الصحيفة.
  • لابد أن يتأكد التحرير من صحة وصدق الأخبار التي يتم نشرها والتأكد من أنها تتوافق مع الحقائق والوقائع.
  • يقوم التحرير بتنظيم الصفحات والتأكد من أن الصفحات تحتوي على مجموعة متنوعة من الأخبار والمقالات والإعلانات.
  • يتوجب على التحرير استخدام لغة مناسبة وسلسة في الكتابة بالمواد الصحفية، وتجنب استخدام لغة غير لائقة أو مسيئة.
  • يتم تحرير المواد الصحفية بشكل يجعلها أكثر جاذبية ووضوحاً، كما يتم التأكد من دقة المعلومات وأنها تتوافق مع معايير الصحافة.
  • يتعين على التحرير اختيار الصور والرسوم الملائمة والمصاحبة للموضوعات.
  • يتعين على التحرير الحفاظ على شخصية الصحيفة، ومتابعة تنفيذ سياساتها التحريرية، والاهتمام بتحرير العناوين بما يحقق عوامل جذب الانتباه والإثارة والأهمية.
  • تجنيب الصحيفة أو المجلة المشكلات القانونية من خلال التأكد من خلوها مما يعد جرائم نشر مثل السب والقذف.
  • وأخيراً الحفاظ على شخصية الصحيفة أو المجلة ومتابعة تنفيذ سياساتها التحريرية.

قد ترغبين في التعرف إلى تفاصيل “معرض الصحافة العربية” مبادرة مكتبة محمد بن راشد في قمة الإعلام العربي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *