نهضة هارلم التي أثرت حركة الإبداع العالمي؟ و7 فنانبن بارزين
في ديناميكيتها وإبداعها الواسعين، برزت ثقافات الشتات الأفريقي كتعبير فني مهيمن كرس لظهور نهضة هارلم، أو ما يعرف Harlem Renaissance في جميع أنحاء العالم، وهي حركة نهضة ثقافية كبرى امتدت طوال فترة العشرينات من القرن العشرين، وقد كانت الشعوب البشرة السمراء في جميع أنحاء العالم، على مدار المائة عام الماضية، في خضم صراعات ملحمية من أجل الحرية والحقوق المدنية والاستقلال والذي أخرج الثقافة الإفريقية في أقوى وأعمق صورها لتعبر عن تلك المرحلة بطريقة مذهلة
• هارلم حاضنة للموجات الإبداعية الجديدة
حسب موقع history.com، فقد اشتملت نهضة هارلم، والتي بدأت إرهاصاتها الأولى بالعام 1910، ووصلت لأوجها في منتصف الثلاثينيات من القرن الماضي، والتي تُعد العصر الذهبي للثقافة الأمريكية الأفريقية متضمنة مختلف أشكال التعبير الثقافي والفني والإبداعي من أدب ولموسيقى وفن تشكيلي وصولًا للأداء المسرحي، وذلك للأمريكيين الأفارقة في الشمال الشرقي والغرب الأوسط للولايات المتحدة الأمريكية، وهي المناطق الأكثر تأثراً بحركات الهجرة الكبرى للسود، حيث كان لحي هارلم بمنهاتن نيويورك النصيب الأكبر فيها، حيث تعد نيويورك حاضنة للموجات الإبداعية الجديدة ومقراً للفنانين من جميع الثقافات.
ظهرت بقوة الموسيقى السوداء الغنية في تلك الفترة واستمرت في النمو والتطور حتى تحولت لصرعة عالمية خاصة موسيقى الجاز والبلوز والإسبريت (الروحية) وموسيقى الأنجيل والتي بدأت تتطور وتندمج في العديد من الأساليب الموسيقية التقليدية في ذلك الوقت.
• حي هارلم منبع الأمريكيين من أصول أفريقية
حسب الموقع السابق، فقد كان من المفترض أن يكون حي هارلم الشمالي في مانهاتن هو حي أبيض من الدرجة العليا في الثمانينيات من القرن التاسع عشر، لكن التطور المفرط السريع أدى إلى مباني فارغة وملاك يائسين يسعون إلى ملئها، وفي أوائل القرن العشرين، انتقلت بعض العائلات السمراء من الطبقة المتوسطة من حي آخر المعروف باسم Black Bohemia إلى Harlem، وتبعت العائلات الأخرى. حارب بعض السكان البيض في البداية لإبقاء الأميركيين الأفارقة خارج المنطقة، لكنهم فشلوا في النهاية وتحول الحي شيئا فشيئًا لمنبع وموطن الأمريكيين ذوي الأصول الأفريقية.
ووفقًا للكاتب والفيلسوف آلان لوك، وهو عميد عصر نهضة هارلم: “تحولت خيبة الأمل الاجتماعية إلى كبرياء تحول لإبداع”. فقد جذبت هارلم ما يقرب من 175000 أمريكي من أصل أفريقي، مما يجعلها واحدة من أكبر تجمعات ذوي البشرة السمراء الحضارية والإبداعية في العالم في ذلك الوقت، إذا كانت هذه حضارة هارلم والتي باحت بأسرار الأفارقة ومعاناتهم، يمكنك التعرف على حضارة أخرى اكتُشف بها آثار تبوح بأسرار النساء في العصور القديمة
• سبعة فنانين رأس حرب نهضة هارلم
حسب موقع theculturetrip.com، فقد عزز المجتمع حقبة جديدة من الإبداع سكنها فنانين سبعة كانوا رأس الحربة لنهضة هارلم وهم:
1. آرون دوغلاس (18991979)
ساعد الرسام آرون دوغلاس في ترسيخ مفهوم “الزنجي الجديد” منذ البدايات الأولى لنهضة هارلم، من خلال الرسوم التوضيحية للحياة السوداء التي ساهم بها في مختارات لوك التي تحمل الاسم نفسه. رسم دوغلاس الجداريات للمباني وصمم الغلاف الفني للعديد من المنشورات بما في ذلك The Crisis and Opportunity. انتقل إلى ولاية تينيسي في عام 1940، حيث درس في جامعة فيسك لمدة 20 عامًا ثم أسس قسم الفنون فيها.
2. لويس ميلو جونز (19051998)
قامت Lois Mailou Jones، الرسامة التي كانت بارعة في المناظر الطبيعية وكذلك الأيقونات الأفريقية، بتعليم فنونها في مدرسة متحف الفنون الجميلة في بوسطن. عانت من الاضطهاد وكانت تشارك من خلال أصدقائها البيض الذين كانوا يقدمون خلسةً الطلبات نيابة عنها. على مر السنين، انتقلت لباريس وعملت لعقود كمدرس. ألقت محاضرات في جميع أنحاء العالم، حظيت لوحاتها بشهرة بالغة وتقدير كبير.
3. جاكوب لورانس (19172000)
كان جاكوب لورانس أحد أعمدة نهضة هارلم، وكان أول فنان رئيسي تشتهر أعماله بذلك العصر عندما حقق نجاحًا في سن 23 عامًا لسلسلة الهجرة المكونة من 60 لوحة. صورت لوحاته، التي اعتبرها بأسلوب “التكعيبية الديناميكية”، قصصًا عن الهجرة الأفريقية من جنوب الولايات المتحدة إلى شمالها، والتي بدأت في عام 1916.
4. أوغستا سافاج (18921962)
أوغوستا سافاج نحاتة وناشطة في مجال الحقوق المدنية ومعلمة مؤثرة من خلال استوديو سافاج للفنون والحرف اليدوية في هارلم. اكتسبت شهرة فنية بعد أن صنعت تماثيل نصفية لشخصيات بارزة في المجتمع الملون مثل W.E.B. دوبوا وماركوس غارفي. بالنسبة لمعرض نيويورك العالمي لعام 1939، تم تكليفها بتصور منحوتة توضح بالتفصيل مساهمات الأمريكيين الأفارقة في الموسيقى.
أطلقت سافاج على القطعة اسم The Harp، المستوحاة من ترانيم السمر والروحانيات. لسوء الحظ ، بمجرد انتهاء المعرض ، تم تدمير The Harp بسبب نقص الأموال لتخزينه. أشهر أعمال سافاج هو تمثال نصفي يسمى جامين. تم إنشاؤه حوالي عام 1929، وموضوعه مطروح للنقاش، والتمثال اليوم معروضًا دائمًا في متحف سميثسونيان للفنون الأمريكية في واشنطن العاصمة.
5. جيمس فان دير زي (18861983)
لم يكن نهضة هارلم مجرد ثورة فنية ، فقد كانت الحركة طريقاً يمكن من خلاله أن يطبع السود مبدأ التنوع ، وقد فعل جيمس فان دير زي ، بصفته المصور الرسمي غير الرسمي للعصر، ذلك من خلال صوره لعائلات أمريكية من أصل أفريقي من الطبقة المتوسطة. بالإضافة إلى المدنيين ، التقط فان دير زي أيضًا صورًا لشخصيات ثقافية مهمة مثل ماركوس غارفي وبيل “بوجانجلز” روبنسون وكونتي كولين. وقد أشار مؤرخ الفن شارون باتون إلى إرث فان دير زي بأنه لم يوثق نهضة هارلم فحسب، بل ساعد أيضًا في إنشائها.
6. ريتشموند بارتي (19011989)
اشتهر ريتشموند بارتي بتصويره المنحوت للأشكال السوداء. بعد رفضه من مدرسة نيو أورلينز للفنون بسبب عرقه ، تدرب بارت في معهد شيكاغو للفنون حيث اقترح أحد أساتذته التحول من الرسم إلى النحت. أتت المغامرة ثمارها: كان بارتي موهوبًا في تحويل الصور لمنحوتة من الطين وأكسبته المنحوتات التعبيرية النجاح في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين. صورت أعماله الرجال في شكلهم الطبيعي وكانوا مشبعين بشعور من القوة والجاذبية التي جذبت الرعاة الأوروبيين. صمم بارت العديد من العملات المعدنية التي لا تزال متداولة في هايتي حتى اليوم.
7. تشارلز الستون (19071977)
تشارلز الستون كان نحاتًا ورسامًا وفنانًا وجداريًا ومعلمًا. ولد في شارلوت بولاية نورث كارولينا لكنه نشأ في مدينة نيويورك. بعد تخرجه من جامعة كولومبيا ، كان ألستون عضوًا نشطًا في مجتمعه وأحد مؤسسي وداعمي نهضة هارلم. بدأ معسكرا للشباب تحت اسم يوتوبيا هاوس، حيث أصبح مرشدًا لزميله الفنان جاكوب لورانس. أصبح ألستون مديرًا للجداريات في مستشفى هارلم ، وكذلك أول مشرف أسمر على مشروع الفن الفيدرالي في عام 1935. وبحلول نهاية عام 1936 ، تم عرض اثنين من أعماله في متحف الفن الحديث. تشمل أعماله البارزة الأخرى Portrait of a Man و Girl in A Red Dress و Portrait of a Woman، وإذا كان هؤلاء فنانو نهضة هارلم الغربية والتي رفضت ثقافة التعصب و دعت لقبول الآخر، وقد حارب الكثير الكثير من الأدباء والمفكرين التعصب وقاموا بنبذه كرس حياته لنبذ التعصب.