Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
الاخبار

سفارة فلسطين في القاهرة توجز أهم الإجراءات المُتخذة للتسهيل على أبناء غزة

أوجزت سفارة دولة فلسطين لدى القاهرة، والقنصلية العامة في الإسكندرية، أبرز الإجراءات التي اتخذت للتسهيل على أبناء شعبنا من قطاع غزة الذي وصلوا إلى مصر منذ بدء العدوان.

وأشارت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان لها، اليوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2024، إلى أن هذه الإجراءات جاءت عبر توجيهات من الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين محمد مصطفى، إذ بلغ عدد المواطنين الذين وصلوا إلى مصر من قطاع غزة أكثر من 100 ألف مواطن، بالإضافة الى الآلاف ممن كانوا متواجدين في مصر قبل حرب الابادة والتهجير، ونحو 13 الف طالب وطالبة ممن يدرسون في الجامعات والمعاهد العليا المصرية، من بينهم حوالي 70% من قطاع غزة.

وأعربت الوزارة، عن شكرها لجمهورية مصر على جهودها الدائمة والداعمة لحقوق شعبنا في المحافل كافة، مثمنة الدور المصري المحوري المتواصل في وقف حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها شعبنا، وتأمين دخول المساعدات الإنسانية، وتقديم التسهيلات والاحتياجات اللازمة لأبناء شعبنا المتواجدين في مصر.

وفيما يلي ملخص حول عمل سفارة دولة فلسطين والقنصلية العامة في الاسكندرية منذ بداية حرب الابادة والتهجير وحتى اللحظة:

*شاركت السفارة في غرفة عمليات إدارة معبر رفح من خلال توفير موظفين من كادر السفارة، لعمل وثائق سفر للمواطنين الذين فقدوا أوراقهم الثبوتية خلال الحرب، علماً بان السفارة ليست ذات صلة بآلية سفر المواطنين من قطاع غزة إلى الاراضي المصرية.

* أصدرت السفارة نحو 50 الف وثيقة سفر، تتضمن بيانات المواطن وصورته الشخصية وممهورة بأختام السفارة وإدارة المعبر وتأشيرة الدخول الرسمية من قطاع غزة إلى مصر.

* استقبال الجرحى والمرضى ومنحهم بطاقة دخول خاص من قبل إدارة المعبر ووزارة الصحة المصرية وتحويلهم إلى المستشفيات الحكومية المصرية، والذين يزيد عددهم عن 10 الاف جريح ومريض بالإضافة إلى مرافقيهم.

* تم استبدال غالبية وثائق السفر المؤقتة بجوازات سفر صادرة عن وزارة الداخلية لدولة فلسطين، وحتى تاريخه تم إصدار نحو 30 ألف جواز سفر فلسطيني لمختلف الفئات، وتم استقبال جميع طلبات جوازات السفر وإرسالها إلى وزارة الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين والتي بدورها استكملت إصدار جوازات السفر.

* تم إرسال وفود من السفارة إلى المستشفيات الحكومية المصرية، لاستقبال طلبات الجرحى والمرضى ومرافقيهم لعمل جوازات سفر فلسطينية لهم، وحتى تاريخه تم استقبال وإرسال أكثر 2000 طلب لإصدار جواز سفر، وجاري العمل لاستكمال هذه المهمة، علماً بأن الجرحى والمرضى ومرافقيهم متواجدين في أكثر من ( 160) مستشفى ومركز طبي ورعاية صحية مصرية.

* تواصل السفارة متابعتها الحثيثة مع كافة الجهات السيادية في جمهورية مصر الشقيقة وبالتنسيق مع جهات الاختصاص لدى دولة فلسطين، لمنح إقامة مؤقتة للمواطنين الفلسطينيين الذين وصلوا إلى قطاع غزة خلال العدوان.

* بحثت السفارة مع جهات الاختصاص في مصر الشقيقة بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين الاوضاع التعليمية لنحو 20 الف طالب في المرحلة الاساسية، ونحو 10 الاف طفل في مرحلة التمهيدي، والسماح لهم بالالتحاق بالمدارس الحكومية والخاصة بدون إقامة، علماً أن الأزهر الشريف قد سمح لأكثر من 6 الاف طالب وطالبة بالالتحاق بمدارسه بدون إقامات.

* تقدمت السفارة بطلبات للجهات المصرية المختصة ل فتح مدارس خاصة بنظام ومنهج فلسطيني بموافقة من وزارة التربية والتعليم العالي لدولة فلسطين، وتواصل بشكل مستمر المتابعة لإيجاد حل عاجل وعملي.

* قدمت جمهورية مصر العربية الشقيقة مشكورة وبالتعاون والتنسيق مع السفارة العديد من التسهيلات لأبناء شعبنا الذين وصلوا من قطاع غزة ولا يحملون إقامات رسمية سارية المفعول، من بينها فتح حسابات في البنوك، وشراء العقارات، وخاصة شراء شقة في مصر وتسجيلها باسم المشتري من قطاع غزة.

* عملت السفارة على تسهيل سفر مئات الطلبة الفلسطينيين المتواجدين في مصر الذين استكملوا كافة اوراقهم ويرغبون بالالتحاق بالجامعات في عديد الدول حول العالم من خلال مخاطبة سفارة الدولة المعنية ويتم منحه التأشيرة.

* تعمل سفارة دولة فلسطين على التنسيق بين وزارة الصحة المصرية ووزارات الصحة في الدول المُضيفة من اجل استقبال وتسهيل سفر الجرحى والمرضى ومرافقيهم للعلاج خارج مصر، دون شرط توفر الإقامة، حيث تتابع السفارة قضية تأكيد صحة بيانات الجرحى والمرضى ومرافقيهم، ومتابعة رحلات اقلاع الطيران.

* أشرفت السفارة على إبرام عشرات عقود الزواج حسب الاصول من خلال جهات الاختصاص المصرية، ومن خلال ايضا الجهات الشرعية الفلسطينية المعنية، بالوكالة، وتتم تلك الوكالات بالسفارة، ويتم استكمال الإجراءات عبر الموكلين في الضفة الغربية.

* أشرفت السفارة على مبادرة تمت داخل مقرها، لإبرام عدد من عقود الزواج، لمعالجة بعض الحالات لدى الدول التي لا تعتمد عقود الزواج بالوكالة، أو الذين لا يحملون إقامات سارية المفعول أو ختم المستطيل لأغراض غير سياحية، والتي تمت بموافقة من وزارة الخارجية والمغتربين لدولة فلسطين وبإشراف كامل من قاضي منتدب من ديوان قاضي القضاة في دولة فلسطين.

* تابعت السفارة وبالتعاون والتنسيق مع المؤسسات والجمعيات الخيرية تقديم دعم مالي ومواد إغاثية وغذائية لاكثر من 40 ألف أسرة فلسطينية خلال العام المنصرم من الحرب.

* زارت السفارة جميع الجرحى والمرضى في كافة المستشفيات المصرية بمشاركة المؤسسات والجمعيات الخيرية، للوقف عند احتياجاتهم، حيث اختتمت السفارة قبل عدة أيام جولة شملت أكثر من (160) مستشفى وقامت جمعية خيرية وبالتنسيق مع السفارة بتوزيع 200 دولاراً أمريكي لكل جريح ومريض دون استثناء.

* بالتعاون والتنسيق مع سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية الشقيقة، قدمت الجمعية الخيرية الفلسطينية المرخصة من وزارة التضامن الاجتماعي المصرية، وبالتعاون مع جهات عديدة، من بينها بنك الكساء المصري، وبنك الغذاء المصري، والهلال الأحمر الفلسطيني، والهلال الأحمر المصري، مساعدات مالية وبعض المستلزمات الاساسية للطلبة الفلسطينيين.

* ساهمت المؤسسات والجمعيات الخيرية الصديقة، والألكسو ( المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم)، وبالتعاون مع السفارة، على توزيع مساعدات مالية مباشرة لأكثر من 7 الاف طالب جامعي يدرسون في الجامعات المصرية، وكذلك ساهمت في دفع الرسوم الدراسية لعدد من الطلبة المتعثرين.

* بمتابعة حثيثة من قبل السفارة، وافقت وزارة التعليم العالي المصرية مشكورة على تأجيل دفع الرسوم لطلبة دولة فلسطين عن العام الدراسي 2023- 2024م، والتمديد بالتأجيل للعام الدراسي 2024- 2025م.

* تابعت سفارة دولة فلسطين اوضاع طلبة الثانوية العامة من فلسطين، حيث ونظراً لاستمرار حرب الإبادة، اعفت جمهورية مصر العربية الشقيقة مشكورة هؤلاء الطلبة ما نسبته 50% من إجمالي الرسوم الدراسية الجامعية، للطلبة الدارسين في الجامعات الحكومية والأهلية المصرية، كما تم توقيع برتوكولات تفاهم مع عدد كبير من الجامعات الخاصة للحصول على نسبة مئوية موازية أو مساوية للطلبة الفلسطينيين الدارسين لديها.

* تواصل السفارة ومن خلال اقسامها المختلفة متابعاتها الحثيثة في استقبال بشكل يومي وعلى مدار أيام العمل ما بين ( 300- 500) مواطن، ويتم إنجاز كافة معاملاتهم القنصلية والتعليمية والطبية، حيث يستمر العمل بالسفارة إلى ساعات ما بعد انتهاء الدوام اليومي لاستكمال انجاز متطلبات واحتياجات ومعاملات المواطنين.

* تعمل السفارة بالتوازي مع ما سبق، على تقديم الخدمات اللازمة للجالية الفلسطينية التاريخية المتواجدة في مصر منذ نكبة عام 1948م، والتي تُقدر بعشرات الآلاف.

* تواصل السفارة استقبال الشخصيات والوفود الرسمية التي تقوم بزيارات الى مصر الشقيقة لتأمين نجاح هذا الزيارات وتحقيق أهدافها، خاصة فيما يتعلق بمتابعة أوضاع أبناء شعبنا من الذين هجّروا من قطاع غزة بسبب حرب الإبادة

المصدر : وكالة سوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *