Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

استهدفنا قدرات إيران الدفاعية وعلى إنتاج الصواريخ الموجهة ضدنا

ادعى نتنياهو أن الهجوم الأخير على إيران كان ناجحًا، مستهدفًا قدرات إيران الدفاعية وصواريخها الباليستية. جاء ذلك خلال كلمته في إحياء ذكرى هجوم حماس على إسرائيل في السابع من أكتوبر الماضي، حيث أكد التزام إسرائيل بالرد على التهديدات الإيرانية.

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد، إن الهجوم الذي شنته إسرائيل على إيران فجر أمس، السبت، كان “دقيقا وقويا وحقق جميع أهدافه”، مشيرا إلى أن إسرائيل استهدفت “قدرة إيران الدفاعية” وكذلك قدرتها على إنتاج صواريخ باليستية “موجهة ضد إسرائيل”.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وفي كلمة له بمناسبة إحياء الذكرى السنوية، وفق التقيوم العبري، للهجوم الذي شنته حماس على إسرائيل في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، قال نتنياهو: “وعدنا بالرد على الهجوم الإيراني وفي يوم السبت ضربنا، كان الهجوم على إيران دقيقا وقويا وحقق كل أهدافه”.

وشدد على أن إسرائيل ضربت بقوة قدرة إيران على الدفاع عن نفسها وعلى إنتاج الصواريخ. وقال نتنياهو: “شنت القوات الجوية هجومًا في جميع أنحاء إيران. ضربنا بقوة قدرات إيران الدفاعية وقدرتها على إنتاج صواريخ موجهة ضدنا”، معتبرا أن إسرائيل تخوض “حرب وجودية على سبع جبهات ضد محور الشر بقيادة إيران”.

وأضاف نتنياهو أن الهجوم على إيران جاء “بعد أن عملنا في الأشهر الأخيرة وفق خطة منظمة لقطع أذرع الأخطبوط (في إشارة إلى الهجمات على حماس وحزب الله في غزة ولبنان، واستهداف الحوثيين في اليمن). على النظام في طهران أن يفهم مبدأ بسيطًا – من يؤذينا، نحن نؤذيه”.

زاستهدفت إسرائيل منشآت عسكرية إيرانية في بارشين وخجير، مما ألحق أضرارًا جسيمة بقدرة إيران على إنتاج الصواريخ الباليستية. الضربات، التي نفذتها الطائرات الحربية، استهدفت مراكز تمزج الوقود الصلب، وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية تدمير عدة مبانٍ مهمة.

وتشير التقديرات إلى أن هذه العمليات قد تعوق بشكل كبير قدرة إيران على تطوير ترسانتها الصاروخية، وقد تكون لها تداعيات على أي هجمات مستقبلية ضد إسرائيل؛ إذ شملت الهجوم الإسرائيلي استهداف بطاريات منظومة الدفاع الجوي بعيدة المدى S3oo روسية الصنع في محيط العاصمة طهران.

في المقابل، قللت إيران من نتائج الهجوم الجوي الذي شنته إسرائيل فجر السبت على أهداف عسكرية إيرانية، قائلة إنه لم يتسبب إلا في أضرار محدودة بينما دعا الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى وقف التصعيد الذي أثار مخاوف من اندلاع حرب شاملة في الشرق الأوسط.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *