Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

الطقس العاصف يهدّد بتأخير إطلاق مسبار “هيرا”

معلومات كثيرة عن الاصطدام لا تزال غير معروفة، بما في ذلك مقدار الضرر الّذي حدث وكيف كان الكويكب بالضبط قبل الاصطدام…

أعلنت شركة “سبايس إكس” أنّ الطقس العاصف يهدّد بتأخير إطلاق مركبة الفضاء الأوروبّيّة “هيرا”، المقرّر أساسًا الاثنين في مهمّة لدراسة كويكب حرّفت وكالة الفضاء الأميركيّة (ناسا) مساره.

ومن المقرّر أن تنطلق المركبة في مهمّة لتفقد الضرر الّذي ألحقته مركّبة فضائيّة تابعة لوكالة ناسا بكويكب عندما اصطدمت به في عام 2022 خلال أوّل اختبار للدفاعات الكوكبيّة للأرض.

وكانت مركبة Double Asteroid Redirection Test (“اختبار إعادة توجيه الكويكب المزدوجة” – DART) اصطدمت عمدًا بالكويكب ديمورفوس وهو بحجم هرم ويبعد حوالي 11 مليون كيلومتر من الأرض.

وقد نجحت المركبة الفضائيّة في إخراج الكويكب عن مساره، لتثبت أنّ البشريّة ربّما لم تعد عاجزة بمواجهة الكويكبات القادرة على القضاء على الكواكب والّتي قد تتّجه نحونا في المستقبل.

لكنّ معلومات كثيرة عن الاصطدام لا تزال غير معروفة، بما في ذلك مقدار الضرر الّذي حدث وكيف كان الكويكب بالضبط قبل الاصطدام.

لذا تقول وكالة الفضاء الأوروبّيّة (ESA) إنّها سترسل المركبة الفضائيّة “هيرا” إلى الكويكب لإجراء ما أسمته “تحقيقًا في مسرح الجريمة”، على أمل معرفة معلومات إضافيّة بشأن الطريقة الّتي يمكن للأرض من خلالها مواجهة الكويكبات في المستقبل.

ومن المقرّر أن تنطلق المركبة الفضائيّة على صاروخ “فالكون 9” المصنوع من شركة “سبايس إكس” من قاعدة كاب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأميركيّة في الساعة 10,52 صباحًا بالتوقيت المحلّيّ (14,52 ت غ) الاثنين.

ومع ذلك، تمّ التنبّؤ بعواصف رعديّة في منطقة الإطلاق. وكتبت “سبايس إكس” عبر منصّة إكس الأحد أنّ الطقس السائد حاليًّا مناسب بنسبة 15 في المئة فقط للإطلاق.

وإذا كان هناك حاجة إلى تأخير، فمن المقرّر إجراء عمليّة إطلاق احتياطيّة الثلاثاء الساعة 10,46 صباحًا بالتوقيت المحلّيّ، وفق “سبايس إكس”.

ستظلّ نافذة الإطلاق للمهمّة مفتوحة حتّى 27 تشرين الأوّل/أكتوبر.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *