Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

بعد تحذير كوريا الجنوبية.. معلومات عن البعوضة الناقلة للملاريا – منوعات

أزمة كبيرة تعيشها الكوريتين «الشمالية والجنوبية» جراء التخوفات من ظهور مرض الملاريا، ما دفع السلطات لوضع جهاز مراقبة يعمل على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، لمنع البعوض الحامل للعدوى من عبور الحدود.

تحذير من الملاريا

أصدرت كوريا الجنوبية تحذيرات على المستوى المحلي، من انتشار الملاريا هذا العام، إذ يشير العلماء إلى أن التغير في المناخ المصحوب بارتفاع درجات الحرارة في الينابيع مع هطول كميات كبيرة من الأمطار، قد يسبب زيادة في جلب المزيد من الأمراض التي ينقلها البعوض على رأسها الملاريا، حسب «العربية».

معلومات عن البعوض الناقل للملاريا 

ينقل البعوض من جنس الأنوفلية طفيليات الملاريا إلى البشر، حيث تختلف أنواعه من جنس الأنوفيلة في قدرتها على نقل الطفيليات بسبب الظروف البيئية، والعوامل التي تؤثر على وفرتها، فضلًا عن سلوك التغذية على الدم، والبقاء والقدرة على دعم نمو طفيلي الملاريا، وفق موقع «pubmed» العالمي.

وخلال دورة الحياة المعقدة للطفيلي في إناث البعوض – هي العملية التي يطلق عليها اسم التكاثر الأبواغي – تكتسب هذه الحشرات الطائرة طفيليات مرحلة الأمشاج من خلال عملية التغذية على دم مضيف مصاب، ومن ثم تقوم الطفيليات بالإخصاب في الأمعاء الوسطى، ثم تتحول إلى أوكينيتات، ثم إلى أكياس تنتج الأبواغ.

وفيما بعد تغزو الأبواغ الغدد اللعابية، وتنتقل عندما تتغذى البعوضة على دم مضيف آخر.


المصدر: اخبار الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *