Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

بن سلمان يبحث مع وزير خارجية إيران تطورات الأوضاع الإقليميّة

بن سلمان بحث مع الوزير الإيراني “العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها”؛ وفي لقاء منفصل، بحث عراقجي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان “العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات”.

ولي العهد السعودي، بن سلمان ووزير الخارجية الإيراني في الرياض (Getty Images)

بحث ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الأربعاء، مع وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، العلاقات الثنائية بين البلدين، وتطورات الأوضاع الإقليمية.

جاء ذلك خلال لقائهما في العاصمة السعودية الرياض، التي وصلها عراقجي، الأربعاء، وفق وكالة الأنباء السعودية (“واس”).

وتأتي الزيارة في وقت تشهد فيه المنطقة توترات متصاعدة جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان، حيث قتلت2141 شخصا وأصابت 10099 منذ بداية القصف المتبادل مع “حزب الله” في 8 تشرين الأول/ أكتوبر، بينهم 1323 شهيد و3698 جريحا، منهم عدد كبير من الأطفال والنساء، وأكثر من 1.2 مليون نازح، منذ أن بدأت تل أبيب شن حربها على لبنان في 23 من الشهر الماضي، وحتى مساء الأربعاء.

كما تأتي في وقت تترقب فيه إيران ردا عسكريا إسرائيليا، بعد هجومها الصاروخي الذي استهدف مساحة واسعة في إسرائيل، قبل أكثر من أسبوع، وسط دعوات لتجنب اندلاع حرب واسعة.

وقالت الوكالة، إن ابن سلمان بحث مع الوزير الإيراني “العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع الإقليمية والجهود المبذولة تجاهها”، دون تفاصيل أكثر.

وفي لقاء منفصل، بحث عراقجي مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان “العلاقات الثنائية، وسبل تعزيزها في مختلف المجالات، ومناقشة المستجدات في المنطقة والجهود المبذولة بشأنها”، وفق المصدر نفسه.

وفي أيلول/ سبتمبر 2023، عاد التمثيل الدبلوماسي بين البلدين، لأول مرة منذ قطع العلاقات الدبلوماسية بين الرياض وطهران في 2016، ثم تم الاتفاق على استئنافها في آذار/ مارس من العام ذاته.

وفي 10 آذار/ مارس 2023، أعلنت السعودية وإيران استئناف علاقاتهما الدبلوماسية، عقب مباحثات برعاية صينية في العاصمة بكين.

وكانت السعودية قطعت علاقاتها مع إيران، إثر اعتداءات تعرضت لها سفارة الرياض في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد، احتجاجا على إعدام المملكة رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، لإدانته بتهم منها “الإرهاب”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *