Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

بوتين وبزشكيان يشيدان بمواقفهما “المتقاربة” بشأن القضايا الدوليّة

يأتي اللقاء في خضم النزاع في الشرق الأوسط، حيث تشنّ إسرائيل حربا على لبنان وقطاع غزة؛ تحدّثا لمدة ساعة تقريبا، وفقا للكرملين، على هامش منتدى إقليمي في عشق أباد بتركمانستان. وهذا أول اجتماع شخصي بينهما منذ انتخاب الرئيس الإيراني.

الرئيسان الروسي والإيراني، بوتين وبزشكيان (Getty Images)

أشاد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الإيراني مسعود بزشكيان، اليوم الجمعة، بـ”تقارب” مواقفهما بشأن القضايا الدولية، وسط التصعيد في الشرق الأوسط، وبعد أكثر من عامين ونصف من بدء الحرب الروسية الأوكرانية.

وتحدّث الزعيمان لمدة ساعة تقريبا، وفقا للكرملين، على هامش منتدى إقليمي في عشق أباد في تركمانستان. وهذا أول اجتماع شخصي بينهما منذ انتخاب الرئيس الإيراني في تموز/ يوليو، خلفا لإبراهيم رئيسي، الذي قضى إثر تحطّم مروحية كان على متنها في إيران.

ويأتي اللقاء في خضم النزاع في الشرق الأوسط، حيث تشنّ إسرائيل حربا على لبنان ضد حزب الله، وضد قطاع غزة.

كما أطلقت إيران صواريخ باتجاه إسرائيل في وقت سابق من هذا الشهر، في خطوة وصفتها بأنها رد على اغتيال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، في الضاحية الجنوبية لبيروت، بعدوان إسرائيلي في 27 أيلول/ سبتمبر، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران في 31 تموز/ يوليو في عملية إسرائيلية.

(Getty Images)

وتعزّزت العلاقات بين روسيا وإيران بشكل كبير، منذ بدء الحرب الروسية الأوكرانية، عام 2022، ويُعتقد على نطاق واسع بأن طهران تزوّد روسيا بالأسلحة. ويخضع البلدان لعقوبات غربية.

وقال بوتين لنظيره الإيراني: “نعمل معا بنشاط على الساحة الدولية، وغالبا ما تكون تقييماتنا للأحداث في العالم متقاربة للغاية”.

وأضاف خلال كلمة مقتضبة بثّها التلفزيون الرسمي الروسي: “العلاقات مع إيران تمثّل أولوية بالنسبة لنا، وهي تتطوّر بنجاح”.

من جهته، رحّب الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، بالتقارب المتزايد مع موسكو.

وقال إنّ “مواقفنا على الساحة الدولية متشابهة”، بحسب ترجمة رسمية بثها التلفزيون الروسي.

وكان الكرملين قد أفاد الإثنين، بأنّ الرئيسين سيبحثان العلاقات الثنائية، والوضع في الشرق الأوسط.

وفي تسجيل مصوّر قصير نشره مراسل قناة تلفزيونية رسمية روسية، اتّهم بزشكيان إسرائيل بقصف المدنيين بدعم من القوى الغربية، بحسب الترجمة الروسية لتصريحاته.

(Getty Images)

ووفق هذه الترجمة، ندد الرئيس الإيراني بدعم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لإسرائيل.

ويشارك بوتين الذي صدرت بحقه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية والذي لا يزور سوى الدول الصديقة، في المنتدى الإقليمي في تركمانستان، الجمعة، بدعوة من سلطات هذا البلد في آسيا الوسطى.

وتعدّ إيران التي تستهدفها عقوبات أميركية بسبب برنامجها النووي، شريكا اقتصاديا ودبلوماسيا وثيقا لموسكو.

ويعتزم بوتين وبزشكيان الاجتماع مجددا في قمة مجموعة بريكس التي ستعقد من 22 إلى 24 تشرين الأول/ أكتوبر في قازان في روسيا.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *