Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

بودكاست “مدى الكرمل” | عام من الإبادة

في هذا اللقاء من بودكاست “مدى الكرمل- المركز العربيّ للدراسات التطبيقيّة والاجتماعيّة”، نحاول تقديم قراءةٍ لحرب الإبادة الجارية في ذكرى مرور عامٍ على عمليّة “طوفان الأقصى”، مع ضيفنا رئيس دائرة العلوم السياسيّة في جامعة الخليل، د. بلال الشوبكي.

وتطرّق اللقاء إلى مستجدّات الحرب على جبهاتها التي توسّعت رقعتها في الأسابيع الأخيرة، ابتداءً من غزّة ومرورًا بلبنان ووصولًا إلى الضفّة الغربيّة، إذ خصّصنا محورا منفردًا لكلّ منها، وأجملنا مآلات الحرب الجارية فيها، محاولين كذلك الإجابة على السؤال “ماذا حقّق الفلسطينيّون؟”.

وناقش اللقاء كذلك الحالة الداخليّة في إسرائيل مجتمعًا وسياسةً، مثيرًا الأسئلة حول الأهداف الإسرائيليّة لهذه الحرب في مختلف الجبهات، وتغيير هذه الأهداف، بين المعلن وغير المعلن، على خطّ الزمن وتحقيقها من عدمه، والمعنى الكامن من وراء ذلك.

إلى ذلك، تناول اللقاء تغيير الموقف الإستراتيجي الإيراني في ما يتعلّق بدور إيران في هذه الحرب، وكذلك أدوار ومواقف الولايات المتحدة الأميركيّة والدول الأخرى الداعمة لإسرائيل، مقابل الموقف الدولي الداعم والمتضامن مع فلسطين، وإمكانيّة تحويله إلى منجزات سياسيّة.

وي ختام اللقاء تحدّث د. الشوبكي عن دور الكلّ الفلسطيني في الجغرافيّات المختلفة خلال الحرب، وعن شكل هذا الدور مستقبلًا حتّى لا تصبح غزّة خبرًا عابرًا على جدول العالم، تحديدًا مع احتمالات توسّع الحرب.

المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *