Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

جدري القرود ينتقل من إفريقيا إلى العالم.. قائمة الدول المسجلة لإصابات – أخبار العالم

حالة من الهلع تجتاح العالم بسبب تحذير منظمة الصحة العالمية من تفشي فيروس جدري القرود خارج القارة الإفريقية، حيث باتت حالة طارئة وتستدعي تعاون دولي لمنع انتشار الفيروس، حتى لا يتعرض العالم لجائحة أخرى، خاصة وأنه لم يتعاف من جائحة كورونا التي لا تزال تقتل البشر حتى يومنا هذا.

وفيما يلي، تعرض “الوطن” خريطة انتشار فيروس جدرى القرود بعد انتقاله من القارة السمراء إلى دول العالم.

إفريقيا تسجل 500 وفاة خلال أسبوع

وبحسب الصحة العالمية، فقد أعلن مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في إفريقيا، تفسي فيروس جدري القرود خلال الأسبوع الماضي فقط نحو 500 حالة وفاة، وهو ما جعلها تطالب بالمساعدة الدولية.

وأضافت الصحة العالمية، أن الحالات التي تتفشي في إفريقيا تستدعي مساعدات دولية بشكل سريع حتى يتم احتواء الفيروس قبل أن يصبح جائحة تنتقل بين البشر.

إصابة في السويد

فيما كشفت الصحة العالمية، أن الفيروس انتقل إلى أول دولة خارج إفريقيا وهي السويد، إذ تم رصد إصابة بالسلالة الجديدة لجدري القرود يوم الخميس الماضي.

وظهرت الإصابة في ستوكهولم، وهي تخضع للعلاج حاليا، لتصبح بذلك أول إصابة خارج إفريقيا.

3 إصابات في باكستان

فيما قالت إدارة الصحة في باكستان، إنه تم رصد 3 إصابات بجدرى القرود، وهي حالات قادمين من الشرق الأوسط، وتم الوضع الحالات المريضة في الحجر الصحي.

مئات الوفيات في الكونغو

وتم اعتبار جمهورية الكونغو الديمقراطية مركز تفشي للفيروس إذ أنها تحتوي على 96% من الإصابات، والتي انتقلت إلى دول مجاورة، مثل بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، حيث لا يكون متوطنا عادة، حيث سجلت أكثر من 27 ألف إصابة، ووصل عدد الوفيات لأكثر من 1100 شخص، معظمهم من الأطفال.

دول إفريقيا

وذكرت تقارير لمنظمة الصحة العالمية أن هناك تداول معلومات حول وصول الفيروس إلى المغرب والسودان وساحل العاج وليبيريا ونيجيريا وموزمبيق وجنوب إفريقيا، بدون أن تعلن تلك الدول عن أي إصابات بشكل رسمي.

جدري القرود

جدري القرود هو فيروس حيواني، وعلى عكس اسمه فهو لا ينتقل من القرود، وغالبًا ما يكون مصدرة هو القوارض، وتم اكتشافه للمرة الأولى في مستعمرات القردة عام 1958 لذلك أطلق عليه “جدري القرود”.

وهو ينتقل بين البشر عن طريق التلامس، والتقبيل والاتصال الجنسي، ويسبب طفح جلدي وآلام العضلات والحمي، وظهور حبوب بارزة.


المصدر: اخبار الوطن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *