Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

حرب على لبنان ستؤدي إلى “خراب الهيكل الثالث”

أقوال بريك جاءت خلال محادثات مع ناشطين في حزب الليكود: “الثلاثة – نتنياهو، غالانت، هليفي – قادرون على اتخاذ قرار كهذا وأن يموتوا مع شعب إسرائيل كلّه، لأنهم يدركون أنه لن يكون هناك مكانا ليعودوا إليه بعد الحرب”

نتنياهو وغالانت وهليفي مع وزير الدفاع الأميركي، لويد أوستن، في تل أبيب (Getty Images)

قال مفوض شكاوى الجنود الإسرائيليين السابق، الجنرال المتقاعد يتسحاق بريك، خلال محادثات أجراها مع ناشطين في حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، إنه في حال قررت حكومة نتنياهو شن حرب واسعة على لبنان، فإنها ستؤدي إلى “خراب الهيكل الثالث” حسب تعبيره.

واتهم بريك، خلال محادثات مع ناشطي الليكود، نتنياهو والوزراء في حكومته بأنهم “قد يشنون حربا في الشمال لاعتبارات سياسية شخصية. وهم يضحون بشعب إسرائيل طمعا بتولي (منصب) رئيس الحكومة”، وفق ما نقل عنه موقع “واينت” الإلكتروني اليوم، الثلاثاء.

كما اتهم بريك القيادة الإسرائيلية بأنها مصابة بانعدام ترجيح رأي بشكل متطرف، وقال إن “الثلاثة -نتنياهو، (وزير الأمن يوآف) غالانت، (رئيس أركان الجيش الإسرائيلي) هيرتسي هليفي – قادرون على اتخاذ قرار كهذا وأن يموتوا مع شعب إسرائيل كلّه، لأنهم يدركون أنه لن يكون هناك مكانا ليعودوا إليه بعد الحرب. ولذلك هم قادرون على الرهان على الدولة”.

ويعتبر بريك أحد أكثر الجنرالات الإسرائيليين المتقاعدين الذين ينتقدون القيادة السياسية والعسكرية منذ بداية الحرب على غزة.

وقبل الحرب، حذر بريك كمفوض لشكاوى الجنود، من أن الجيش الإسرائيلي، وخاصة سلاح المشاة فيه، ليس جاهزا لخوض حرب.

وفي بداية الحرب قدم بريك مشورات لنتنياهو بناء على طلب الأخير، ونصح بعدم شن حرب واسعة على لبنان. وقال بريك إن “غالانت وهليفي أوصيا أمام نتنياهو بشن هجوم في الشمال، قبل 8 أشهر، في موازاة الهجوم على حماس، ونجحت في إقناعه بعدم المصادقة على ذلك. ولا توجد مشكلة لدى غالانت وهليفي بممارسة ضغوط مجددا على نتنياهو، فيما هو بات اليوم مستعد للنهاية المريرة”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *