Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

حزب الله استهدف غرفة طعام جنود غولاني خلال العشاء بهجوم منسق

تحقيقات الجيش الإسرائيلي تكشف أن حزب الله برمج طائرة مسيرة من طراز “صياد 107” لاستهداف غرفة طعام جنود في قاعدة غولاني خلال تناولهم وجبة العشاء، ضمن هجوم منسق شمل صواريخ دقيقة وطائرات مسيرة أطلقت على موقع في حيفا.

من محيط الموقع القاعدة العسكرية المستهدفة (Getty images)

كشفت تحقيقات أولية في سلاح الجو الإسرائيلي، اليوم الإثنين، عن خطأ في التقدير لدى الدفاعات الجوية أدى إلى فشل التصدي للهجوم الذي شنه حزب الله، أمس الأحد، على قاعدة تدريب للواء غولاني قرب بنيامينا، حيث كان يُعتقد أن الطائرة قد تحطمت بعد فقدان الاتصال بها؛ كما بيّن التحقيق أن حزب الله نفذ هجوما منسقا شمل إطلاق صواريخ دقيقة وطائرات مسيرة، وبرمج مسار الطائرة مسبقًا بدقة لاستهداف موقع معين في توقيت معين في القاعدة العسكرية الإسرائيلية.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وأوضح تحقيق الجيش الإسرائيلي أن الطائرة المسيرة التي استهدفت قاعدة تدريب للواء غولاني كانت جزءًا من هجوم منسق شمل إطلاق قذائف صاروخية وطائرات مسيرة وثلاثة صواريخ دقيقة على مدينة حيفا بالتزامن مع الهجوم على قاعدة غولاني؛ وبيّن التحقيق أن مقاتلي الدفاعات الجوية رصدوا الطائرة ثم اعتقدوا أنها انفجرت أو انحرفت عن مسارها عندما اختفت عن شاشات الرادارات، فامتنعوا عن إطلاق صافرات الإنذار للتحذير من هجوم بواسطة طائرة مسيرة.

وأسفر الهجوم عن مقتل أربعة جنود وإصابة نحو 65 آخرين بجراح متفاوتة الخطورة، في هجوم وصفته تقارير إسرائيلية، بأنه الأعنف من لبنان، منذ بدء المواجهة مع الحزب في 8 تشرين الأول/ أكتوبر من العام الماضي؛ وأعلن حزب الله أنه “نفذ عملية إطلاق سرب من المسيّرات الانقضاضية على ‏معسكر تدريب للواء غولاني في بنيامينا جنوب حيفا”، في إطار “سلسلة عمليات خيبر وردًا على الاعتداءات الصهيونية وخصوصًا ‏على أحياء النويري والبسطة في العاصمة بيروت وباقي المناطق اللبنانية، وردًا على ‏المجازر التي يرتكبها العدو”.

وفي التفاصيل، أظهر التحقيق أن الهجوم المنسق الذي شنه حزب الله شمل ثلاث طائرات مسيرة، “اعترضت القوات البحرية والقبة الحديدية طائرتين مسيرتين، في حين فقد الاتصال بالطائرة الثالثة التي انفجرت في القاعدة العسكرية عندما كانت شمال شرق مدينة عكا. خلال هذه الفترة، اعتقدت القوات الجوية أن الطائرة قد تحطمت بما أن الاتصال بها قد انقطع لفترة زمنية متواصلة، بسبب الارتفاع المنخفض أو التشويش على نظام GPS من قِبل الدفاعات الإسرائيلية”.

خلال نصف ساعة من فقدان الاتصال بالطائرة، لم يتم رصدها سوى لفترة وجيزة، وبعد تحقيقات لاحقة تبيّن أنه كان يمكن تحديدها على الرادار وتصنيفها كتهديد جوي، إلا أن ذلك لم يحدث في الوقت المناسب. كما أكد التحقيق تقارير سابقة أفادت بأن “وحدة التحكم الجوية تلقت بلاغاً من الشرطة عن مشاهدة طائرة مشبوهة في منطقة يوكنعام. ونظرًا لوجود مروحية إسرائيلية في الأجواء آنذاك، اعتقد سلاح الجو أن البلاغ يتعلق بالمروحية، وردّ بأن الطائرة المذكورة إسرائيلية”.

وأصدر قائد سلاح الجو تعليمات جديدة بعد الحادثة، تقضي بـ”توسيع نطاق التعامل مع الطائرات المسيرة التي ينقطع الاتصال بها، وعدم الافتراض أنها تحطمت ذاتيًا إلا بعد تأكيد واضح”. هذا يعني أنه خلال الأيام المقبلة قد يتم تفعيل صافرات الإنذار بشكل واسع في مناطق متعددة، بعضها قد يكون إنذارات كاذبة. وأوضح مسؤول في سلاح الجو: “سننتقل إلى وضع دفاعي، حتى لو فقدنا الاتصال بالطائرة المسيرة لمدة نصف ساعة ولم نعرف موقعها، سنتعامل مع الأمر بأقصى درجات الحذر”.

في ما يتعلق بالطائرة المسيرة المستخدمة في الهجوم، أكد التحقيق أنها من نوع “صياد 107″، مزودة برأس حربي يزن بين 3 إلى 5 كيلوغرامات وتعمل بنظام GPS. ويُرجح أن حزب الله برمج مسار الطائرة مسبقًا بدقة لاستهداف موقع معين، وكان الهدف في القاعدة العسكرية هو “غرفة الطعام في القاعدة أثناء تناول الجنود لوجبة العشاء”.

كما أصدر قائد سلاح الجو الإسرائيلي تعليمات جديدة تقتضي إعطاء أولوية قصوى في شن هجمات لاستهداف “وحدة 127″، وهي وحدة الطائرات المسيرة التابعة لحزب الله. ويرى سلاح الجو أن الرد الأمثل على تهديد الطائرات المسيرة هو الرد الهجومي، “عبر استهداف جميع أفراد الوحدة من أصغرهم إلى كبار القيادات، وتوفير الظروف لتحقيق هذا الهدف من الناحيتين الاستخباراتية والعملياتية”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *