Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

خطة إسرائيلية لوقف الاجتياح البري بين شروطها تعيين “رئيس معتدل” للبنان

الخطة التي يجري نتنياهو محادثات ومشاورات حولها تقضي بحرية عمل للجيش الإسرائيلي بمحاذاة الحدود، ومصدر أجنبي مطلع على الخطة الإسرائيلية يحذر من “احتلال فعلي” لأرض تحت السيادة اللبنانية

دمار خلفه قصف إسرائيلي على بعلبك، اليوم (Getty Images)

يسعى رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إلى دفع خطة تشمل حرية عمل للجيش الإسرائيلي في مناطق محاذية للحدود في جنوب لبنان بادعاء مواجهة حزب الله وفصائل فلسطينية فيها، وبزعم أن هذه ستكون خطة لوقف إطلاق النار في لبنان.

وقالت مصادر إسرائيلية مطلعة على الخطة أن إسرائيل تشترط إنهاء حربها على لبنان الذي يشمل اجتياحا بريا لجنوبها، “بتعيين رئيس جديد معتدل للبنان”، وفق ما نقل عنها موقع صحيفة “هآرتس” الإلكتروني اليوم، الإثنين.

وأضافت المصادر أن المجتمع الدولي يدرس إمكانية نشر قوة دولية ذات تفويض أوسع من ذلك الممنوح لقوات حفظ السلام الأممية “يونيفيل”، على طول الحدود بين لبنان وإسرائيل.

ووصفت المصادر هذه الخطة بأنها “اتفاق 1701 زائد”، وقالت إن القرار 1701 الصادر عن مجلس الأمن الدولي في نهاية حرب تموز/يوليو العام 2006، “قيد قدرات إسرائيل بالعمل في أجواء لبنان أو ضد حزب الله وفصائل فلسطينية مسلحة تتموضع على طول الحدود، ويصعب على إسرائيل الموافقة على قيود مشابهة اليوم”.

واعتبرت المصادر الإسرائيلية أن الاعتقاد في إسرائيل هو أن تعيين رئيس جديد ومعتدل في لبنان من شأنه أن يسهم في إبعاد حزب الله عن مواقع القوة في الدولة ويعزز قدرة الحكومة في إنفاذ قرارات ضد حزب الله.

وفي ما يبدو أنه لغط إسرائيلي، ادعت المصادر نفسها أن إسرائيل تخشى أن تعيين رئيس جديد للبنان فقط لن يكون كافيا من أجل أن يكون هذا الرئيس زعيما قادرا على منع تعاظم قوة حزب الله مجددا، وأن إسرائيل تحذر من أن إيران سترسل إلى قيادة حزب الله الكال في إطار محاولة ترميم قوة الحزب، وتسمح له بالتأثير على شخصيات مركزية في لبنان.

ونقلت الصحيفة عن مصدر أجنبي مطلع على الخطة الإسرائيلية قوله إنه يخشى أن تحاول إسرائيل إنشاء حزام أمني على طول الحدود داخل الأراضي اللبنانية، وتعلن عن حظر التحرك داخله، وأشار إلى أن خطوة كهذه ستفسر في العالم على أنها “احتلال فعلي” لأراض تحت السيادة اللبنانية.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *