Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

صوّروا قاعدة “نيفاطيم” غداة استهدافها بهجوم إيراني

النيابة العامة تقدم لائحة اتهام ضد 7 مواطنين يهود شكلوا خلية تجسس لصالح الاستخبارات الإيرانية، جمعوا معلومات وصوروا مواقع عسكرية، بينها مقر قيادة الجيش في تل أبيب وموانئ حيفا وأشدود وإيلات، ومحطة توليد كهرباء الخضيرة

مقر قيادة الجيش في تل أبيب (Getty Images)

قدّمت النيابة العامة الإسرائيلية إلى المحكمة المركزية في حيفا اليوم، الجمعة، لائحة اتهام ضد سبعة مواطنين يهود من أصول أذرية من سكان حيفا والشمال، الذين شكلوا لمدة عامين تقريبًا خلية تجسّس إيرانيّة، ونسبت إليهم تهما بارتكاب مخالفات أمنيّة من خلال “مساعدة العدو في الحرب وتمرير معلومات للعدو”، وطالبت النيابة بتمديد اعتقالهم إلى حين انتهاء الإجراءات القضائية ضدهم، حسب بيان النيابة.

وجاء في البيان أنه “كشف التحقيق أن المتهمين السبعة عملوا كجزء من فرقة منظّمة جنّدها عميل إيراني، وشاركوا لفترة طويلة، حوالي عامين، في جمع المعلومات وتصوير المنشآت والقواعد العسكرية، بما في ذلك قواعد سلاح الجو في نيفاطيم ورمات دافيد، وقاعدة هَكِريا (مقر قيادة الجيش) في تل أبيب، ومواقع القبة الحديدية وغيرها”.

والتقط المتهمون صورا لبطاريات “القبّة الحديدية” في منطقة حيفا والكريوت، والمباني الحكومية في حيفا، وموانئ حيفا وأشدود وإيلات، ومحطة توليد كهرباء الخضيرة، ومنطاد مراقبة عسكري تابع للجيش الإسرائيلي في منطقة مفرق جولاني.

وأضاف البيان أن المتهمين التقطوا صورا لقاعدة “نيفاطيم” الجوية، في 14 نيسان/أبريل الماضي، أي في اليوم التالي للهجوم الإيراني بالصواريخ والمسيرات الذي أصاب القاعدة.

وأشار البيان إلى أن المتهم الرئيسي و”رئيس الفرقة” هو عزيز نيسانوف (43 عامًا)، الذي كان على اتصال بالعملاء الإيرانيين، وعمل على ضم المزيد من العناصر إلى الفرقة. والمتهم الثاني هو ألكسندر سيديكوف (58 عامًا)، الذي شغل منصب نائب نيسانوف، وكان مسؤولاً فعليًا عن إدارة الفرقة وتوزيع المهام والدفع بين أعضائها.

والمتهم الثالث قاصر “وكان بمثابة المسؤول التنفيذي الرئيسي” في مهام التصوير وإرسال المواد إلى العميل الإيراني. ومتهم قاصر آخر كان يقوم بمهام التصوير وإرسال المواد وتلقي الأموال من العميل الإيراني.

والمتهمون الآخرون في القضية هم: يغآل نيسان (20 عامًا)، وهو نجل المتهم نيسانوف، وفيتشيسلاف غوشين (46 عامًا)، ويفغيني يوفا (47 عامًا) من نوف هجليل.

ونفذ المتهمون السبعة مئات المهمات لصالح الاستخبارات الإيرانية، حسب البيان، وتنقسم إلى ثلاثة محاور رئيسيّة، هي جمع معلومات حول منشآت حسّاسة، وأخرى حول قواعد عسكريّة وحول أهداف بشريّة.

وحسب لائحة الاتهام، فإن عميل الاستخبارات الإيرانية عرّف نفسه باسم إلهان أغاييف، وعميل آخر عرّف نفسه باسم “أورهان”، وكانا على اتصال مستمر مع المتهمين، وطالبوهم بتنفيذ المهمات.

وطُلب من نيسانوف معرفة تفاصيل عن محاضِرة خبيرة في هندسة الغاز وشؤون القوقاز من جامعة حيفا، والتي تنشر محاضراتها المتعلقة بإيران على الإنترنت. ومن بين أمور أخرى، وطُلب منه معرفة تفاصيل عن أقاربها وسيارتها وجدول أعمالها والمزيد.

وحصل المتهمون على مبالغ ماليّة مقابل كل مهمة وسداد النفقات التي تراوحت بين 500 دولار و1200 دولار لكل مهمة. وبلغ إجمالي المبلغ الذي تلقوه 300 ألف دولار تمّ توزيعها بينهم.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *