Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

طهران لن ولم تتدخل في الشؤون اللبنانية

أشار بقائي إلى أن “أي تصعيد في المنطقة سيلحق الضرر بالجميع. إيران ستدافع عن مصالحها الوطنية وأمنها القومي أمام أي اعتداء محتمل للكيان الصهيوني”.

رفضت إيران على لسان الناطق باسم وزارة خارجيتها، الإثنين، اتهامات رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، لطهران بالتدخل في شؤون بلاده، وذلك على خلفية تصريحات منسوبة إلى رئيس مجلس الشورى الإيراني محمد باقر قاليباف.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية، إسماعيل بقائي، خلال مؤتمر صحفي أسبوعي، إن “إيران لم تكن لديها النية على الإطلاق ولم تقدم على أي خطوة يمكن أن تثير شبهة التدخل في الشؤون اللبنانية الداخلية أو أي دولة أخرى”.

وأضاف أن “انتخاب رئيس للبنان هو شأن لبناني داخلي يجب أن يعكس إرادة الشعب اللبناني. الحل يأتي عبر حوار لبناني لبناني”.

وأشار بقائي إلى أن “أي تصعيد في المنطقة سيلحق الضرر بالجميع. إيران ستدافع عن مصالحها الوطنية وأمنها القومي أمام أي اعتداء محتمل للكيان الصهيوني”.

وكانت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية قد نقلت عن رئيس مجلس الشورى قوله الأسبوع الماضي إن طهران مستعدة للتفاوض مع باريس بشأن تطبيق القرار الدولي 1701 في لبنان ووقف إطلاق النار في المواجهة الحادة المفتوحة منذ نحو شهر بين إسرائيل وحزب الله.

واستدعت هذه التصريحات انتقادا علنيا نادرة من رئيس الحكومة اللبنانية.

وقال ميقاتي في بيان عن مكتبه الجمعة “نستغرب هذا الموقف الذي يشكّل تدخلا فاضحا في الشأن اللبناني، ومحاولة لتكريس وصاية مرفوضة على لبنان”.

وطلب من وزير الخارجية “استدعاء القائم بأعمال السفارة الايرانية في بيروت والاستفسار منه عن حديث رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف”.

وأكدت الخارجية اللبنانية أنها نقلت الى المسؤول الدبلوماسي “حرص لبنان على بذل الجهود الدبلوماسية اللازمة لوقف العدوان الإسرائيلي المتمادي عليه من خلال تطبيق القرار 1701″، والتعويل “على ممارسة الدولة اللبنانية لسلطتها وسيادتها”.

وكثّفت إيران مشاوراتها الدبلوماسية خلال الآونة الأخيرة في ظل الحرب التي تخوضها إسرائيل. وزار وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي عددا من الدول الإقليمية في الآونة الأخيرة، منها السعودية ومصر وتركيا.

وأعرب بقائي عن سرور بلاده “لأننا نحن وكل دول المنطقة بلغنا هذا المستوى من النضوج ونتشارك الرأي بأن حماية أجواء المنطقة هي واجبنا المشترك”.

توازيا، تحذّر الجمهورية الإسلامية تل أبيب من أنها ستردّ على أي اعتداء يستهدفها، بعد توعد إسرائيل بالرد على هجوم صاروخي شنّته طهران ضدها في الأول من تشرين الأول/أكتوبر.

وأكد بقائي أن الدول المجاورة لإيران “لن تسمح باستخدام أجوائها لشنّ هجوم على أي بلد إسلامي في المنطقة”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *