Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

قصف كل دقيقة.. الناس أصيبوا في الشارع عند النزوح

أوضح بصل أن ما لا يقل عن 140 شخصا استشهدوا في جباليا حتى الآن، محذرا “سيبقى عدد كبير من المواطنين ما بين جريح وما بين شهيد تحت الأنقاض”.

فر فلسطينيون من القصف العنيف في جباليا بشمال قطاع غزة الخميس، بينما كثف الجيش الإسرائيلي مجددا عملياته البرية والجوية في شمال القطاع حيث قامت قواته بتطويق المدينة وبعض المناطق المحيطة بها.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وقالت أريج نصر (35 عاما) التي نزحت من مخيم جباليا إلى مدينة غزة “القصف لا يتوقف. كل دقيقة هناك قصف: قذائف وصواريخ ونار (..) على كل شيء يتحرك”.

ووصفت نصر الوضع في جباليا قائلة “الناس أصيبوا في الشارع عند النزوح… لم يصل أي إسعاف ولا أحد ليسعف الإصابات، الجرحى بالعشرات على الأرض”.

واستمر القصف المكثف وإغلاق الطرق ما حال دون وصول المساعدات، وفق ما أعلن جهاز الدفاع المدني في القطاع الفلسطيني المحاصر والمدمّر جراء الحرب الإسرائيلية المستمرة منذ عام.

وأشار المتحدث باسم الدفاع المدني في قطاع غزة، محمود بصل، الخميس إلى أن “هناك صعوبات كبيرة تواجه الطواقم في عمليات الانتشال وعمليات الإنقاذ”.

وأوضح “تصل الكثير من المناشدات إلى طواقمنا لكن للأسف لا نستطيع الوصول إليها إما لأن المنطقة حمراء أو أن الاحتلال الإسرائيلي يستهدف في هذه المنطقة”.

وشاهد مصور لـ”فرانس برس” في جباليا الأربعاء أكواما من الأنقاض حيث كانت المباني مشيّدة ذات يوم. وامتزج الركام بما تبقى من ممتلكات السكان.

وقام أشخاص بحمل امرأة خارج المخيم سيرا بينما كانت ساقها المصابة مثبتة في جبيرة عبارة عن قطعة من الخشب.

وأوضح بصل أن ما لا يقل عن 140 شخصا استشهدوا في جباليا حتى الآن، محذرا “سيبقى عدد كبير من المواطنين ما بين جريح وما بين شهيد تحت الأنقاض”.

وتعرضت مدينة غزة أيضا لقصف مدفعي مكثف، خاصة في حي الرمال بحسب الدفاع المدني.

وأوضح بصل أن عيادة الحي التي تؤوي نازحين، تعرضت للقصف، ما أسفر عن استشهاد شخصين على الأقل ووقوع إصابات.

وأوضح أمجد عليوة وهو طبيب طوارئ في مجمع الشفاء الطبي الذي كان أكبر مستشفيات القطاع قبل الحرب وتنفيذ القوات الإسرائيلية عمليتين عسكريتين في داخله، أن غالبية الإصابات من هذه الغارة التي استهدفت العيادة في الرمال عبارة “أطفال ونساء، أصيبوا بجراح صعبة وخطيرة وفيها حروق”.

وقال “عدد الجرحى كبير والإمكانيات لدينا صعبة” مشيرا إلى انعدام “أدنى الاحتياجات والمستلزمات الطبية”.

واتهم محققون من الأمم المتحدة إسرائيل باستهداف المرافق الصحية في غزة عمدا وقتل وتعذيب عاملين في المجال الطبي، معتبرين أنها ارتكبت “جرائم ضد الإنسانية”.

وأفادت المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، لويس ووتريدج، الخميس أن “الناس لم يعد لديها مكان للذهاب إليه، والحيز الإنساني في غزة يستمر في الانكماش”.

وقالت إنه بين 8 و10 تشرين الأول/اكتوبر “أثّرت 118 هجمة على المنطقة، مقابل ما مجموعه 140 حادثة مسجلة هناك في أيلول/سبتمبر بأكمله”.

وأضافت أن 80 من هذه الهجمات وقعت في مخيم جباليا للاجئين.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *