Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

نتنياهو يرفض تكليف الجيش بتوزيع المساعدات في غزة

نتنياهو يعارض مقترح تكليف الجيش الإسرائيلي بتوزيع المساعدات الإنسانية في غزة، مؤيدًا موقف الأجهزة الأمنية، فيما حذرت واشنطن من تأثير ذلك على المساعدات الأميركية لإسرائيل، وسط تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع.

من معبر بيت حانون (إيرز)، مايو الماضي (Getty Images)

رفض رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، اقتراح تكليف الجيش الإسرائيلي بتوزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة، مؤيدًا موقف الأجهزة الأمنية التي عارضت هذه الخطوة، وفقًا لما أفادت به هيئة البث العام الإسرائيلية (“كان 11”)، مساء الثلاثاء.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

جاء ذلك على وقع التحذيرات الأميركية لإسرائيل من احتمال أن تتأثر المساعدات الأميركية لها، بما في ذلك شحنات الأسلحة، في حال لم يسجّل تحسّن في تأمين دخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة، الأمر الذي أعلنت عن وزارة الخارجية الأميركية، مساء الثلاثاء.

كما يأتي ذلك فيما يواجه قطاع غزة ما يُرجح أنها أسوأ قيود على دخول المساعدات الإنسانية منذ بدء الحرب الإسرائيلية قبل أكثر من عام، بحسب ما أفادت الأمم المتحدة، الثلاثاء، منددة بتداعياتها المدمّرة على الأطفال خصوصا.

وقال المتحدث باسم الخارجية، ماثيو ميلر، إن وزير الخارجية، أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع لويد أوستن، “أكدا للحكومة الإسرائيلية وجوب أن تجري تعديلات لنرى مجددا ارتفاع مستوى المساعدات التي تدخل غزة، عن المستويات المتدنية للغاية التي هي عليها اليوم”، وذلك في رسالة وجّهاها الأحد.

وبحسب “كان 11″، تقرر خلال الاجتماع الذي عُقد الأسبوع الماضي برئاسة نتنياهو وبحضور وزير المالية، بتسلئيل سموترتش، ووزير الأمن القوم،ي إيتمار بن غفير، دراسة إمكانية إشراك شركة أمن مسلحة خاصة في توزيع المساعدات الإنسانية في قطاع غزة تحت إشراف إسرائيلي.

ومع ذلك، قالت إن “هذا الأمر يواجه العديد من العقبات وقد يستغرق وقتًا حتى يتم تطبيقه، لذا تعمل إسرائيل على وضع خطوات طارئة فورية لتحسين الوضع الإنساني في القطاع على المدى القصير”، ومن المتوقع أن تُعرض هذه الخطوات على الإدارة الأميركية خلال الأسبوع المقبل.

وأوضحت “كان 11” الرسالة التي وجهها بلينكن وأوستين إلى إسرائيل طالبتها باتخاذ “إجراءات فورية لضمان عدم تأثر إمدادات الأسلحة، بهدف تحسين الوضع في قطاع غزة قبل فصل الشتاء”.

وتشمل المطالب الأميركية: “إدخال ما لا يقل عن 350 شاحنة يوميًا، والموافقة على هدن إنسانية، والسماح للنزاحين إلى منقطة المواصي بالحركة نحو الشرق قبل فصل الشتاء، والتأكيد على أن إسرائيل لا تخطط لإخلاء شمال القطاع من سكانه”.

“أسوأ قيود تفرضها إسرائيل على المساعدات الإنسانية لغزة”

بدوره، عقد وزير الأمن، يوآف غالانت، الثلاثاء، جلسة مع أفراد من عائلات جنود قتلوا في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي وخلال عام من الحرب على قطاع غزة، تطرق خلالها إلى موقفه بشأن السيطرة المدنية على غزة بعد الحرب.

وقال غالانت إنه “على الرغم من محاولات تصويره كداعم للسلطة الفلسطينية، إلا أنه لا يؤمن بأن السلطة الفلسطينية الحالية قادرة على السيطرة على غزة”. كما شدد على أنه لا يجوز لإسرائيل “ممارسة السيطرة المدنية على قطاع غزة”.

وعلى صلة، قال الناطق باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف”، جيمس إلدر: “يوما بعد يوم، يتدهور الوضع عن اليوم السابق”. ورغم الحاجة الملحة لزيادة المساعدات للقطاع، أشار إلى أن إمكانية الوصول إلى المساعدات تتراجع.

وقال “في آب/ أغسطس، وصلت أقل كمية من المساعدات إلى قطاع غزة مقارنة مع أي شهر بأكمله منذ اندلعت الحرب”، مضيفا بأنه “خلال عدة أيام في الأسبوع الماضي لم يُسمح لأي شاحنات تجارية مهما كانت بالدخول”.

وأضاف “نرى الآن ما هي على الأرجح أسوأ قيود نشهدها على المساعدات الإنسانية على الإطلاق”.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *