Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

وفد سوداني من طرف الحكومة في جدة لبحث مشاركته في مفاوضات جنيف

قال دبلوماسي سوداني مقره في السعودية إن الوفد وصل إلى جدة “ليبحث مع مسؤولين أميركيين شروط مشاركة الحكومة في مباحثات جنيف”.

وصل وفد سوداني إلى جدة اليوم، الجمعة، ليناقش مع الوسطاء الأميركيين شروط مشاركة الحكومة السودانية في مفاوضات وقف إطلاق النار المقررة في 14 آب/أغسطس في جنيف، وفق ما أعلنت السلطات السودانية ودبلوماسي سوداني.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وأورد بيان رسمي “حرصا من حكومة جمهورية السودان على تحقيق السلام والأمن والاستقرار في البلاد ولرفع المعاناة الناتجة عن الحرب التي شنتها الميليشيا المتمردة عن كاهل شعبنا ومواطنينا، قررت حكومة السودان إرسال وفد إلى مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، يترأسه وزير المعادن محمد أبو نمو، للتشاور مع حكومة الولايات المتحدة الأميركية حول الدعوة المقدمة منها لحضور المفاوضات التي ستنعقد بجنيف في 14 آب/ أغسطس الجاري”.

وفي نهاية تموز/يوليو، دعت واشنطن الجيش وقوات الدعم السريع إلى هذه المفاوضات من أجل التوصل إلى وقف لإطلاق النار.

ومن جانبه، قال دبلوماسي سوداني مقره في السعودية إن الوفد وصل إلى جدة “ليبحث مع مسؤولين أميركيين شروط مشاركة الحكومة في مباحثات جنيف”.

وفي مقابل الموافقة السريعة لقوات الدعم السريع التي تخوض نزاعا مع الجيش السوداني، على الدعوة الأميركية، شدّدت وزارة الخارجية على “ضرورة التشاور المسبق مع الحكومة السودانية حول شكل وأجندة أي مفاوضات”.

وأوضحت واشنطن في وقت سابق أن مفاوضات جنيف التي ترعاها السعودية ستضم الاتحاد الإفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة كمراقبين.

وقالت متحدثة باسم الأمم المتحدة في جنيف، أليساندرا فيلوتشي “لا يتعلق الأمر بمبادرة أممية، بل نؤيد كل المبادرات التي يمكن أن تساعد في حل الأزمة في السودان”.

ويشهد السودان قتالا منذ نيسان/أبريل 2023 بين قوات الدعم السريع والجيش، أوقعت إلى الآن عشرات آلاف القتلى وأدت إلى أزمة إنسانية كبرى.

وسبق أن باءت بالفشل جهود وساطة بذلتها خصوصا الولايات المتحدة والسعودية.

وأجبرت المعارك أكثر من 11 مليون شخص على النزوح داخل السودان وعبر الحدود، وفقا للأمم المتحدة، ودمرت البنية التحتية ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة.

ويواجه نحو 25,6 مليون شخص، أي أكثر من نصف سكان السودان، مستويات مرتفعة من “انعدام الأمن الغذائي الحاد”، وفق ما كشف في حزيران/يونيو تقرير تدعمه الأمم المتحدة.

والمعسكران متّهمان بارتكاب جرائم حرب، لا سيما باستهداف المدنيين والقصف العشوائي للمناطق السكنية ونهب المساعدات الإنسانية الحيوية أو عرقلة وصولها إلى من يحتاجون إليها.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *