Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

14 مقعدا لليبرمان و25 لتحالف معارضي نتنياهو في اليمين

تحالف في الجناح اليميني للمعسكر المناوئ لرئيس الحكومة الإسرائيلية، نتنياهو، ينجح بحصد صدارة انتخابات قد تجرى اليوم للكنيست، بحسب ما أظهر استطلاع للقناة 12 الإسرائيلية؛ فيما يحافظ ليبرمان على النتائج الإيجابية التي يسجلها في استطلاعات الرأي الأخيرة.

احتجاجات مناهضة لنتنياهو في القدس (Getty Images)

واصل حزب “يسرائيل بيتينو” برئاسة أفيغدور ليبرمان، اليوم الإثنين، تحقيق نتائج إيجابية في استطلاعات الرأي، اليوم، الإثنين، في حين تفوق وزير الحكومة الأسبق، نفتالي بينيت، على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بفارق كبيرة، بالسؤال حول الشخصية الأنسب لرئاسة الحكومة الإسرائيلية إذا ما أجريت الانتخابات اليوم.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وبيّن استطلاع للقناة 12، أن قوة ليبرمان تتعزز مع كل استطلاع جديد لوسائل الإعلام الإسرائيلية في ظل تراجع شعبية شركاء نتنياهو من تيار الصهيونية الدينية، في حين يحافظ “المعسكر الوطني” برئاسة بيني غانتس على تفوقه بانتخابات تجري اليوم، بفارق يقتصر على 3 مقاعد عن الليكود، فيما يحل “ييش عتيد” برئاسة زعيم المعارضة، يائير لبيد، ثالثا.

وإذا ما أجريت الانتخابات اليوم، فإن النتائج ستكون كالآتي: “المعسكر الوطني” – 23 مقعدا؛ الليكود – 20؛ “ييش عيتد” – 15؛ “يسرائيل بيتينو” – 14؛ العمل وميرتس – 11؛ “شاس” – 10 مقاعد؛ “عوتمسا يهوديت” – 9؛ “يهدوت هتوراه” – 8؛ “الجبهة والعربية للتغيير” – 5؛ القائمة الموحدة – 5.

في المقابل، يفشل “الصهيونية الدينية” في تجاوز نسبة الحسم، وكذلك “اليمين الرسمي” بزعامة الوزير السابق، غدعون ساعر؛ وبحسب النتائج؛ يحصل معسكر نتنياهو على 47 مقعدا من أصل 120 في الكنيست؛ في حين تحصد أحزاب المعارضة الحالية 73 مقعدا.

وفحص الاستطلاع إمكانية تشكيل قائمة يمينية تخوض الانتخابات وتضم كل من “يسرائيل بيتينو”، أفيغدور ليبرمان، ورئيس الموساد السابق، يوسي كوهين، وحزب “اليمين الرسمي” برئاسة ساعر، ورئيس الحكومة الأسبق، نفتالي بينيت، دون تحديد الشخصية التي ستقف على رأس هذه القائمة.

وهي هذه الحالة، تحصل هذه القائمة على 25 مقعدا في الكنيست من أصل 120 وتحل في الصدارة، يليها الليكود برئاسة نتنياهو (18 مقعدا)، في حين يقتصر تمثيل “المعسكر الوطني” برئاسة بيني غانتس، على 17 مقعدا فقط. في المقابل، يحصل “ييش عتيد” برئاسة لبيد، على 13 مقعدا.

وفي المنافسات الثنائية على رئاسة الحكومة، اعتبر 39% أن رئيس الحكومة الأسبق، بينيت، يتفوق على نتنياهو بفارق كبير؛ إذ اعتبر 39% من المستطلعة آراؤهم أن بينيت هو الأنسب لرئاسة الحكومة، في حين قال 29% إن نتنياهو هو الأنسب لتولي المنصب؛ فيما اعتبر 27% أن أيا منهما لا يصلح للمنصب.

كما يتفوق غانتس عن نتنياهو لكن بفارق ضئيل، إذ يحصل غانتس على دعم 34% من المشاركين في الاستطلاع، فيما اعتبر 31% أن نتنياهو هو الأنسب لتولي رئاسة الحكومة؛ في حين تفوق نتنياهو على لبيد بحيث صل الأول على دعم 33%؛ فيما قال 29% إن لبيد هو الأنسب لترؤس الحكومة الإسرائيلية.

وأظهر الاستطلاع أن 41% من الإسرائيليين يؤيدون إجراء انتخابات مبكرة في تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، بالتزامن مع الذكري السنوية الأولى للحرب المتواصلة التي تشنها إسرائيلي على قطاع غزة المحاصر منذ 262 يوما؛ فيما قال 30% إنهم يؤيدون إجراء الحرب بعد انتهاء الحرب؛ وقال 24% إنهم يدعمون إجراء الانتخابات في موعدها الأصلي، نهاية عام 2026.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *