Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الشرق الأوسط

الوضع في شمال غزة كارثي

حذر المدير العام لمنظمة الصحة العالمية السبت من أن الوضع “كارثي” في شمال قطاع غزة الذي دمرته الحرب، لافتا الى أن “نقصا خطيرا في اللوازم الطبية، يضاف إليه وصول محدود للغاية (الى هذه اللوازم)، يحرمان أناسا من علاجات حيوية”.

أكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، السبت، أن الوضع شمال قطاع غزة “كارثي”، في ظل محاولات الجيش الإسرائيلي لإفراغ المنطقة من ساكنيها عبر الإخلاء والتهجير.

تغطية متواصلة على قناة موقع “عرب 48” في “تليغرام”

وأضاف غيبريسوس، في منشور له على منصة “إكس”، أن الهجمات الإسرائيلية المكثفة تستهدف أيضا المرافق الصحية، التي قال إن “الوصول إليها محدود للغاية”.

كما أشار إلى نقص الإمدادات الطبية الحيوية وما ينجم عنه من حرمان السكان من “الرعاية المنقذة للحياة”.

وأوضح غيبريسوس، أن وزارة الصحة في غزة أبلغتهم بأن “انتهاء الحصار الإسرائيلي على مستشفى كمال عدوان جاء بتكلفة باهظة”.

وأفاد بأنه بعد احتجاز 44 من الموظفين والرجال العاملين في المستشفى، لم يتبق سوى الموظفات ومدير المستشفى وطبيب لرعاية ما يقرب من 200 مريض “يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة”.

ولفت إلى تعرض المنظومة الصحية في غزة لهجمات إسرائيلية منذ أكثر من عام.

ووصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ما تناقلته تقارير عن وضع المستشفيات والإمدادات الطبية في القطاع وما أصابها من أضرار وخسائر بـ”الأمر المفجع”.

وأكد على أن الطريقة الوحيدة لضمان أمن ما تبقى من منشآت صحية في غزة، هي وقف عاجل وغير مشروط لإطلاق النار.

وفي وقت سابق السبت، قال شهود عيان إن الجيش الإسرائيلي انسحب من مستشفى كمال عدوان شمال غزة “مخلفا شهداء فلسطينيين ودمارا واسعا داخله وخارجه بعد اقتحامه، الجمعة”.

وتتعرض محافظة شمال قطاع غزة لإبادة وتطهير عرقي لليوم 22 على التوالي، حيث يتواصل التوغل والقصف الإسرائيلي لمختلف مناطق محافظة شمال غزة بالتزامن مع استمرار مساعي الجيش لإفراغ المنطقة من ساكنيها عبر الإخلاء والتهجير القسري.


المصدر: عرب 48

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *